منع نسخ محتوى الموقع – حماية المحتوى الخاص بك من النسخ

حماية الموقع من النسخ

يمكن لأي شخص في العالم نسخ المحتوى الخاص بك على الإنترنت وإدراجه على موقعه على الانترنت. بعد إجراء بعض التغييرات، يمكن للمرء أن يدعي بأن المحتوى الخاص بك إنما ملكه. سنتعرف في هذا المقال على أفضل طرق منع نسخ محتوى موقعك الالكتروني وحماية صورك.

بنيت شبكة الإنترنت على عمل الناس الذين قضوا وقتهم وطاقتهم لإنشاء المحتوى الأصلي. الكارثة العالمية حول سرقة المحتوى ينتهك حقوق الناس ويثنيهم ويحبطهم عن إنشاء محتوى ويب جديد.

إذا كنت قد نشرت مقالاً على الانترنت وهو حقا من بنان أفكارك، فإنه رسمياً قد أصبح ملكك. جميع المحتويات الأصلية المنشورة على الإنترنت محمية على الفور بموجب حقوق الطبع والنشر بفضل قانون حقوق الطبع والنشر للألفية الرقمية (DMCA).

ما يعنيه ذلك هو أن أي شخص يأخذ المحتوى الخاص بك ويلصقه على موقعه الخاص دون إذن, ينتهك قانون حقوق الطبع والنشر. إذا كان شخص ما يأخذ صورة من مدونتك وينشرها على مدونته الخاصة ، فهذا انتهاك لحقوق الطبع والنشر.

لا تتردد في مراجعة الأسئلة الشائعة في DMCA حول حماية الموقع من سرقة المحتوى.

حقوق الطبع والنشر والاستخدام العادل – منع نسخ محتوى الموقع

من المهم معرفة ما إذا كانت الطريقة التي يستخدم بها المحتوى تندرج ضمن الاستخدام العادل قبل إرسال إشعار DMCA. في القسم 512(f) من DMCA، أي شخص يحرف أو يعيد عرض معلومة أو أنشطة بطرية خاطئة عن علم أو عن قصد فهو بذلك ينتهك الحقوق و هو مسؤول عن:

… أي أضرار، بما في ذلك التكاليف وأتعاب المحامين، التي سببها المتعدي المزعوم، أو مالك حقوق الطبع والنشر أو المرخص له صاحب حقوق الطبع والنشر، أو من قبل مزود الخدمة، الذي أصيب بهذا التحريف، نتيجة لاعتماد مزود الخدمة على هذا التحريف في إزالة أو تعطيل الوصول إلى المواد أو النشاط المزعوم انتهاكه ، أو في استبدال المواد التي تمت إزالتها أو التوقف عن تعطيل الوصول إليها.

ما هو الاستخدام العادل؟

Fair use
Fair use

ويقدم قانون حق المؤلف أربعة عوامل إلى المحاكم للنظر فيها:

  1. الغرض من الاستخدام وطابعه: لماذا وكيف يتم استخدام المواد؟ استخدام المحتوى للنقد أو التعليق أو التقارير الإخبارية أو التدريس أو المنح الدراسية أو الأبحاث عادة ما يكون عادلا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن استخدام المواد بطريقة تحويلية ، أي بطريقة تضيف تعبيرا جديدا أو معنى أو رؤية ، من المرجح أيضا أن يعتبر استخداما عادلا على الاستنساخ الدقيق للعمل. ما هو أكثر من ذلك ، يفضل الاستخدام غير الربحي على الاستخدام التجاري.
  2. طبيعة العمل المحمية بحقوق الطبع والنشر: هل الأصل واقعي أم خيالي، منشور أم غير منشور؟ الأعمال الوقائعية والمنشرة أقل حماية، لذلك من المرجح أن يعتبر استخدامها عادلا.
  3. مقدار وأهمية الجزء المستخدم فيما يتعلق بالعمل المحمية بحقوق الطبع والنشر ككل: كم من المواد المستخدمة؟ إذا لم يتم استخدام “القلب” (الجزء الأكثر تميزا أو أهمية) أو غالبية العمل ، فمن المرجح أن يعتبر عادلا.
  4. تأثير الاستخدام على السوق المحتملة للعمل المحمية بحقوق الطبع والنشر أو قيمته: هل يستهدف الاستخدام سوقا/جمهورا مختلفا؟ إذا كان الأمر كذلك ، فمن المرجح أن يكون الاستخدام العادل. من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن النقد أو المحاكاة الساخرة قد يقلل من السوق ، إلا أنه قد يكون عادلا بسبب طبيعته التحويلية. وبعبارة أخرى ، إذا كان انتقاد منتج يؤثر على الناس على التوقف عن شراء المنتج ، وهذا لا يعتبر أن لها “تأثير على السوق للعمل” بموجب قانون حقوق الطبع والنشر.

كيف أحمي محتوى موقعي من السرقة

تضمين إشعار واضح بحقوق الطبع والنشر على موقعك

Copyright Notice
Copyright Notice

حدد نوع الاستخدام الذي ستسمح به لمحتوى موقعك وذلك لتجنب الالتباسات. وفيما يلي مثال على إشعار حقوق الطبع والنشر الذي يمكنك استخدامه:

© [الاسم الكامل] و [اسم الموقع]، [السنة الحالية أو نطاق السنة]. يحظر منعا باتا الاستخدام غير المصرح به و/أو التكرار لهذه المواد دون الحصول على إذن صريح ومكتوب من كاتب و/أو مالك هذا الموقع. يمكن استخدام مقتطفات وروابط، شريطة أن يتم نسب الحقوق بشكل كامل وواضح إلى [اسمك] و [اسم موقعك] مع توجيه مناسب ومحدد للمحتوى الأصلي.

ضع إشعار حقوق الطبع والنشر في الشريط الجانبي بحيث يمكن أن يكون مرئيا في جميع الأوقات؛ يمكن تحقيق ذلك باستخدام أداة نص Text Widget من لوحة الأدوات Widgets pane في المخصص Customizer. يجب أن تختلف صياغة إشعار حقوق الطبع والنشر، وفقا لنوع الموقع الذي تديره حاليا. إن مثال الإشعار المذكور أعلاه هو الأنسب للمدونات التقليدية، لذلك قد تحتاج إلى تعديل اللغة وفقا لمدونتك.

تكوين تغذية RSS الخاص بك بحيث يعرض ملخصات عن المقالات

وهذا سيضيف حاجزا إضافيا ضد أدوات المسح Scrappers باستخدام آر إس إس للحصول على محتواها بشكل غير قانوني.
كن على علم بأن هذا قد يقلل من إمكانية قراءة موقع الويب لبعض المستخدمين.
وعن طريق هذا الإجراء ستقوم الماسحات بنسخ جزة من محتوى المقال فقط وليس كامل المقال. وللقيام بذلك على وورد برس توجه للضبط Settings > قراءة Read > لكل مقالة في الخلاصة > تضمين > ملخص (موجز) > حفظ التغييرات.

wordpress-reading-rss منع نسخ محتوى
wordpress-reading-rss

وبإضافة تلك الطريق إلى خياراتك ستزيد من فعالية منع نسخ محتوى موقعك الالكتروني.

البحث عن المحتوى باستخدام Google

موقع غوغل للبحث - منع نسخ محتوى
موقع غوغل للبحث

يمكن استخدام المحتوى الخاص بك دون إذن على المواقع التي لا تعلم بها. للمساعدة في مكافحة ذلك، خذ سطور المحتوى الخاص بك وابحث عنه على Google. للبحث الأكثر دقة، يمكنك تضمين النص في علامات اقتباس. إذا اكتشفت أن المحتوى الخاص بك مسروق، يمكنك ملء إشعار DMCA رسمي.

إعداد تنبيه Google للبحث عن اسمك أو اسم الموقع/عنوانه.

Google alert منع نسخ محتوى
Google alert

يمكنك إعداد تنبيه غوغل أو Google Alert مخصص. لاحظ أنك تحتاج إلى حساب Google لاستخدام هذه الخدمة. بمجرد إعداده، يمكنك اختيار أن يتم إعلامك بأي نتيجة بحث جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اكتب في المربع “إنشاء تنبيه بشأن” جملة مميزة في مقالك, لا تتكرر في باقي المقالات على الويب, ثم اختر الحساب الذي تريد إرسال تنبيه إليه عند وجودها على مواقع الكترونية اخرى, وستجد العديد من الخيارات الأخرى سهلة الاستخدام.

استخدام Copyscape – منع نسخ محتوى الموقع

Copyscape banner منع نسخ محتوى
Copyscape banner

يمكنك استخدام خدمة البحث Copyscape للتحقق من وجود نسخ غير مصرح بها من صفحاتك و/ أو تضمين لصاقة حقوق مجانية على موقعك. وهناك أيضا خدمات مدفوعة الأجر، بما في ذلك الرصد التلقائي على شبكة الإنترنت.

حماية صورك – منع نسخ محتوى الموقع

فكر في إضافة علامة مائية إلى الصور على موقعك. بالطبع ، لن يمنع هذا السارقة تماما من السرقة ، ولكنه قد يساعد على توضيح أنك المؤلف الحقيقي.

  1. إذا اكتشفت أن شخصا ما قد سرق المحتوى الخاص بك، فيجب عليك التصرف بسرعة لإزالته. تختلف قوانين حقوق الطبع والنشر من مكان إلى آخر ، من الجيد دائما طلب المشورة المهنية من محام مؤهل قبل المتابعة. قد ترى بعض الخطوات التي يجب مراعاتها أدناه: ابحث عن تفاصيل الاتصال على موقع الويب المخالف وأرسل رسالة مهذبة تطلب إزالة المواد المستخدمة. إذا لم تتوفر جهات اتصال، فجرب إرسال بريد إلكتروني إلى مخدم الموقع webmaster@ المجال، مثل webmaster@namecheap.com.
  2. استخدم خدمة Whois لمعرفة اسم المالك ورقم هاتفه للاتصال بهم مباشرة.
  3. اتصل بشركة استضافة يستخدمها الموقع وأبلغهم بإساءة استخدام العملاء. يجب أن تتوفر هذه المعلومات من خلال بحث Whois.
  4. يمكنك إرسال رسالة رسمية “توقف والكف Cease and Desist” لإعلام الطرف المخالف أنه يجب عليهم حذف المحتوى المسروق من موقعهم. يمكن العثور على بعض عينات الرسائل بسهولة على شبكة الإنترنت.
  5. قم بتقديم إشعار بانتهاك قانون حقوق الطبع والنشر الرقمي الألفية (DMCA) مع محركات البحث مثل Google لفرض إزالة الموقع المخالف من نتائج البحث الخاصة بهم.
  6. إذا كنت بحاجة إلى إثبات انتهاك، يمكنك استخدام أرشيف الإنترنت Internet Archive لإظهار أن جزءا من المحتوى قد ظهر على موقعك في وقت أبكر مما ظهر على موقع الجاني.

إذا كنت تستخدم WordPress أو أي نظام إدارة محتوى آخر، يمكنك تثبيت مكونات إضافية تحمي المحتوى ومواقع الويب الخاصة بك عن طريق تعطيل بعض الميزات التي قد تساعد لصوص المحتوى. نقترح استخدام معظم الإضافات المحدثة المتوفرة على الشبكة وتنزيلها من المصدر الرسمي فقط ، كمثال يمكنك استخدام WP Content Copy Protector plugin.

هذا هو كل شيء!

Source: NameCheap Hosting knowledgebase

عن المقال:

  1. تفصيل عن منع نسخ محتوى موقعك الالكتروني كنصوص.
  2. تعريف بطريقة منع نسخ محتوى موقعك الالكتروني كوسائط صور.
  3. طريقة منع نسخ محتوى موقعك الالكتروني عن طريق أدوات البحث كـ CopyScape.
  4. تفاصيل عن الاستخدام العادل وكيف تستفيد منه.
  5. التعرف على Google Alterts.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.