طريقة عمل كوسا محشي على الطريقة السورية

كوسا محشي

إن طريقة عمل كوسا محشي سهلة حيث يعتبر كوسا محشي من ألذ الأكلات الشعبية في العالم العربي سواء سوريا أو مصر أو الأردن ام لبنان أم فلسطين أم الكويت حتى. وسنتكلم في هذا المقال عن طريقة كوسا محشي أو طريقة عمل كوسا محشي الأشهر في الدول العربية.

مقادير الكوسا محشي

  • ٥ كيلو كوسا خضراء
  • ١ كيلو رز مصري
  • ١/٢ كيلو لحمة مفرومة وسط
  • ٢٥٠ غ أو ربع كيلو دهن
  • البهارات
  • ٢ معلقة كبيرة ملح مسح
  • معلقة كبيرة بهارات مشكلة أو السبع بهارات
  • ١/٢ ملعقة فلفل أسود
  • ١/٤ ملعقة كركم وهذا اختياري يعطي الرز لون أصفر مميز
  • ٢ ملعقة كبيرة دبس بندورة وأيضا هذا إختياري
  • مقادير المرقة:
  • ٢ ليتر ماء
  • ٥ معالق دبس بندورة من النوع الجيد
  • ملعقة ونص كبار نعنع بودرة مجفف
  • ٧ فصوص ثوم كبار
  • معلقة ونص كبار ملح أو حسب الرغبة

ملاحظة: يمكن استبدال دبس البندورة باستخدام بندورة خضراء معصورة طازجة في حال توافرها وهي تعطي طعم ألذ وأطيب حيث يتم تقطيع بندورة وعصرها وتصفيتها.

طريقة عمل كوسا محشي


طريقة التحضير:

تحفر الكوسا ويتم نقعها نص ساعة أو أكثر بمحلول من الماء والنعناع الناشف أو المجفف والثوم المهروس وذلك يمنحها طعم أكثر لذاذة ويتم غسل الرز جيدا ونقعه بماء دافئ ثم يصفى ويضاف إليه اللحم المفروم والدهن مع التوابل ويترك ليتشرب الرز طعم تتبيلة جيدا.

يتم حشو الكوسا تقريبا تلت أرباع حجمها بحيث يترك ما يعادل عقلة الاصبع بكل حبة كوسا دون حشو وذلك لترك مجال الرز عندما ينضج لكي لا يتكسر الكوسا ويتم تطبيق الكوسا في الطنجرة المعدة للطبخ بحيث تكون تناسب حجم الطبخة مع الأخذ بعين الاعتبار حجم المرقة التي يجب أن تغمرها والتي تبدأ بالغليان.

بعد صف الكوسا يتم غمرها بمرقة وهي خليط من الماء ودبي البندورة والملح والنعناع الناشف والملح كسب الرغبة ويمكن تذوقها لمعرفة إذا كانت بحاجة لإضافة ملح أو دبس بندورة لتركيز الطعم يتم بالبداية وضع ثقل فوق محشي أو ربع ساعة من الغليان لمنع خروج الرز من المحشي وعندما يبدأ بالغليان يتم تخفيض حرارة ليصبح على نار متوسطة حتى ينضج.


ملاحظة: عادة يوضع أسفل القدر لحم بعضمه أو عظم وهذا يمنح المرقة طعم مميز وكذلك المحشي ويمنع التصاق الكوسا أسفل الطنجرة أو قدر الطبخ. وللمحاشي أنواع كثيرة بتنجان أو بطاطا أو حشو فليفلة أو قرع.

فوائد طبخة الكوسا محشي

فوائد الكوسا:

تعد ثمرة الكوسا من فصيلة القرع حيث تحتوي الكوسا الخضراء على الكثير من العناصر والمعادن والفيتامينات المفيدة للجسم مثل البوتاسيوم والمغنزيوم وفيتامينات ب بأنواعها وكذلك فيتامين ج وفيتامين ك بلإضافة إلى نسبة عالية من حمض الفوليك كما تعد مصدر جيد للطاقة والألياف وكذلك تحتوي على نسبة لابأس بها من السكر و الكربوهيدرات.

رغم احتوائ الكوسا على عناصر معدنية هامة ومجموعة من الفيتامينات بالمقابل تحتوي على سعرات حرارية قليلة جدا فهي تحتوي على كمية قليلة من السكر والكربوهدرات التي تساعد على إنقاص الوزن وخاصة عند تناوله بكمية قليلة من الزيت كطبق صحي يساهم في مد الجسم بالطاقة وإنقاص الوزن بنفي الوقت.

تحتوي الكوسا على نسبة عالية من الألياف والسوائل فهي تساعد على تسهيل عملية الهضم وينصح يتناوله في حال الإمساك لتعويض جسم من سوائل وكونها تساهم في تنظيم عملية الهضم.

الوقاية من الالتهابات وينصح الأطباء بتناول الكوسا للمصابين بقرحة المعدة حيث تساعد على حماية جدار المعدة والأمعاء .
غنية بالفيتامين ج والبتاكاروتين واللوتين وهي تعد من مضادات الأكسدة للجسم للحفاظ على صحة القلب والشرايين وكذلك مفيدة جدا للبصر و حماية صحة العين

فوائد البوتاسيوم:

  1. يحافظ البوتاسيوم على توازن السوائل في الجسم وعدم احتباس السوائل حيث أنه يعد مدر للبول وذلك لأنه يساعد على تخفيض مستويات الصوديوم في الدم ومن المعروف انه السبب الرئيسي في احتباس السوائل داخل الجسم والتي تؤدي بدورها لحدوث الوذمات والتنفخات
  2. من ناحية أخرى يلعب البوتاسيوم دورا حيويا في إبقاء ضغط الدم ضمن الحدود الطبيعية فنحن نعلم أن الصوديوم يساهم في ارتفاع ضغط الدم والذي قد يسبب الجلطات والسكتة الدماغية و بتناول البوتاسيوم يساهم في خفض نسبة الصوديوم في الدم وبالتالي الوقاية من أمراض الشرايين وضغط الدم.
  3. يساعد البوتاسيوم على تأمين بنية عظمية كثيفة وقوة عضلية كما هو الحال مع جميع المواد القلوية التي تساعد على الوقاية من هشاشة العظام وحماية العضلات على عكس العناصر الحمضية التي تسبب هشاشة العظام وضعف العضلات لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم خاصة لدى النساء الحوامل للحفاظ على سلامة جسم الأم خلال مرحلة الحمل

فوائد حمض الفوليك:

تحتوي الكوسا على نسبة عالية من حمض الفوليك ومعروف أهمية تناول حمص الفوليك بالنسبة للحوامل فهو يقي من الولادات المبكرة كما يعزز حماية الجنين من التشوهات الخلقية لذلك تناول الكوسا للنساء الحوامل يؤمن للحوامل نسبة من هذا الحمض الذي يساعد على بنية قوية وجسم صحي.

فوائد البندورة المطبوخة:

بندورة مطبوخة

البندورة على عكس جميع الخضروات والتي غالبا ما ينصح الاطباء بتناولها طازجة أو خضراء للحفاظ على فوائدها الغذائية.

بينما البندورة تزداد قيمتها الغذائية عند الطهي, فمن المعروف أن مادة الليكوبين وهي التي تمنح البندورة لونها الأحمر الجذاب والتي توجد بشكل مركز في القشرة الخارجية للبندورة يزداد تركيزها عند الطهي.

فخلال غلي البندورة على النار تخسر كمية كبيرة من السوائل بينما يزداد تركيز مادة الليكوبين بشكل كبير وهو عنصر هام في الوقاية من أمراض القلب ومضاد للأكسدة والحماية من السرطانات المختلفة كسرطان الأمعاء وسرطان البروستات.

كما تحتوي البندورة على عناصر معدنية ومجموعة فيتامينات مثل فيتامين ج وأ وفيتامين ك ومصدر هام للكالسيوم والمغنزيوم والحديد والبوتاسيوم لذا مفيدة للجسم وتقوي المناعة وتحمي من هشاشة العظام والحفاظ على النظر لاحتوائها في فيتامين أ.

رغم فوائدها التي لا تعد ولا تحصى إلا أنه لا ينصح بتناول البندورة المطبوخة للأشخاص الذين يعانون من حموضة بالمعدةأو مشاكل بالقولون لأنها قد تكون مزعجة وتزيد من نسبة الحموضة في المعدة وتسبب تهيج الكولون وشعور غير مريح وألم عند تناولها

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *