أعراض الايدز AIDS وفيروس نقص المناعة المكتسبة HIV

اعراض الايدز - اعراض مرض الايدز - اعراض فيروس الايدز

الايدز AIDS او متلازمة نقص المناعة المكتسبة وفيروس HIV أو فيروس نقص المناعة البشرية. موضوع شائك وطويل. سينقسم بحثنا فيه بين الأعراض والأسباب والعلاج والكثير من المحاور الأخرى التي تجمعها القائمة التالية:

سنقسم المقال إلى مجموعة مقالات يمكنك التنقل بينها بسهولة من القائمة السابقة ولنبدأ بالنظرة العامة التي ستتحدث عن كل المحاور وطريقة بحثنا فيها ثم نبدأ بالأعراض.

نظرة عامة عن فيروس نقص المناعة البشري والايدز

فيروس نقص المناعة البشري (human immunodeficiency virus HIV) هو فيروس يلحق الضرر بالخلايا في جهازك المناعي ويضعف قدرتك على مكافحة العدوى والأمراض اليومية.

الايدز AIDS (متلازمة نقص المناعة المكتسبة acquired immune deficiency syndrome) هو الاسم المستخدم لوصف عدد من الأمراض التي يمكن أن تهدد الحياة والتي تحدث عندما يكون جهازك المناعي قد تضرر بشدة من فيروس نقص المناعة البشرية.

وفي حين لا يمكن أن ينتقل الإيدز من شخص إلى آخر، فإن فيروس نقص المناعة البشرية يمكن أن ينتقل.

لا يوجد حاليا علاج لفيروس نقص المناعة البشرية، ولكن هناك علاجات فعالة جدا للأدوية تمكن معظم المصابين بالفيروس من العيش حياة طويلة وصحية.

ومع التشخيص المبكر والعلاجات الفعالة، لن يصاب معظم المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية بأي أمراض مرتبطة بالإيدز وسيعيشون حياة شبه طبيعية.

ملاحظة: سنلتزم بعبارة فيروس الايدز بدلا من فيروس نقص المناعة البشري في باقي المقال كما هو دارج لدى الجميع.

الأعراض

يعاني معظم الناس من مرض قصير يشبه الإنفلونزا بعد أسبوعين إلى 6 أسابيع من الإصابة بفيروس الايدز، والذي يستمر لمدة أسبوع أو أسبوعين.

بعد اختفاء هذه الأعراض، قد لا يسبب فيروس الايدز أي أعراض لسنوات عديدة، على الرغم من أن الفيروس لا يزال يضر الجهاز المناعي.

وهذا يعني أن العديد من الأشخاص المصابين بفيروس الايدز لا يعرفون أنهم مصابون.

أي شخص يعتقد أنه يمكن أن يكون فيروس نقص المناعة المكتسبة يجب أن تحصل على اختبار.

ينصح بعض الأشخاص بإجراء اختبارات منتظمة لأنهم معرضون لخطر كبير بشكل خاص.

اقرأ المزيد عن الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس الايدز.

الأسباب

يوجد فيروس الايدز في سوائل جسم الشخص المصاب. ويشمل ذلك السائل المنوي والسوائل المهبلية وشجية والدم وحليب الثدي.

إنه فيروس هش ولا يبقى خارج الجسم لفترة طويلة.

ولا يمكن أن ينتقل فيروس الايدز عن طريق العرق أو البول أو اللعاب.

الطريقة الأكثر شيوعا للحصول على فيروس الايدز في المملكة المتحدة هو من خلال ممارسة الجنس الشرجي أو المهبلي دون الواقي الذكري.

وتشمل الطرق الأخرى للإصابة بفيروس الايدز ما يلي:

  • مشاركة الإبر أو المحاقن أو غيرها من معدات الحقن
  • انتقال المرض من الأم إلى الطفل أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية


فرصة الحصول على فيروس الايدز عن طريق الجنس عن طريق الفم منخفضة جدا، وسوف تعتمد على أشياء كثيرة، مثل ما إذا كنت تتلقى أو تعطي الجنس عن طريق الفم ونظافة الفم للشخص الذي يعطي الجنس عن طريق الفم.

التشخيص

اطلب المشورة الطبية في أقرب وقت ممكن إذا كنت تعتقد أنك قد تعرضت لفيروس الايدز.

يمكنك الحصول على اختبار في عدد من الأماكن، بما في ذلك في عيادة الطبيب العام، وعيادات الصحة الجنسية والعيادات التي تديرها الجمعيات الخيرية.

الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت مصاباً بفيروس الايدز هي إجراء اختبار فيروس نقص المناعة المكتسبة. وهذا ينطوي على اختبار عينة من الدم أو اللعاب لعلامات العدوى.

من المهم أن تدرك ما يلي:

  • قد يمنعك دواء الطوارئ المضاد لفيروس الايدز المسمى الوقاية بعد التعرض (PEP) من الإصابة بالعدوى إذا بدأ في غضون 72 ساعة من التعرض المحتمل للفيروس – من المستحسن أن تبدأه في أقرب وقت ممكن ، من الناحية المثالية في غضون 24 ساعة
  • التشخيص المبكر يعني أنه يمكنك البدء في العلاج في وقت أقرب ، مما يمكن أن يحسن فرصك في السيطرة على الفيروس ، ويقلل من خطر الإصابة بتوعك أكبر ويقلل من فرصة نقل الفيروس إلى الآخرين

قد تحتاج اختبارات فيروس العوز المناعي البشري الإيجابية والسلبية إلى تكرارها بعد 1 إلى 3 أشهر من التعرض المحتمل للإصابة بفيروس الايدز (وهذا ما يعرف بفترة النافذة)، ولكن يجب ألا تنتظر كل هذا الوقت لطلب المساعدة:

  • قد تقدم العيادات اختبار وخز الإصبع الدم، والتي يمكن أن تعطيك نتيجة في دقائق، ولكن قد يستغرق ما يصل إلى بضعة أيام للحصول على نتائج اختبار فيروس نقص المناعة البشرية أكثر تفصيلا
  • تتوفر مجموعات الاختبار المنزلي أو أخذ العينات المنزلية للشراء عبر الإنترنت أو من الصيدليات – اعتمادا على نوع الاختبار الذي تستخدمه ، ستكون نتيجتك متاحة في غضون دقائق أو بضعة أيام

إذا كان الاختبار الأول يشير إلى أنك مصاب بفيروس الايدز، فسيلزم إجراء فحص دم آخر لتأكيد النتيجة.

إذا كان هذا إيجابيا، فسوف تتم إحالتك إلى عيادة متخصصة في فيروس نقص المناعة المكتسبة لإجراء المزيد من الاختبارات ومناقشة حول خيارات العلاج الخاصة بك.

علاج فيروس نقص المناعة المكتسبة الايدز


وتستخدم الأدوية المضادة للفيروسات العكوسة لعلاج فيروس نقص المناعة المكتسبة الايدز. وهي تعمل عن طريق وقف تكرار الفيروس في الجسم، مما يسمح للجهاز المناعي بإصلاح نفسه ومنع المزيد من الضرر.

هذه تأتي في شكل أقراص، والتي تحتاج إلى أن تؤخذ كل يوم.

فيروس الايدز قادر على تطوير مقاومة لدواء واحد لفيروس نقص المناعة البشرية بسهولة كبيرة، ولكن تناول مزيج من الأدوية المختلفة يجعل هذا أقل احتمالا بكثير.

معظم المصابين بفيروس الايدز يأخذون مزيجا من الأدوية. من الضروري أن تؤخذ هذه التوصيات كل يوم على النحو الذي يوصي به طبيبك.

الهدف من علاج فيروس الايدز هو الحصول على حمولة فيروسية لا يمكن اكتشافها. وهذا يعني أن مستوى فيروس الايدز في الجسم منخفض بما يكفي لعدم اكتشافه عن طريق الاختبار.

التعايش مع الفيروس

إذا كنت مصابا بفيروس الايدز، فإن تناول علاج فعال لفيروس نقص المناعة المكتسبة وعدم اكتشافك يقلل بشكل كبير من خطر انتقال فيروس الايدز إلى الآخرين.

كما سيتم تشجيعك على:

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
  • اتباع نظام غذائي صحي
  • التوقف عن التدخين
  • لديهم ضربات الانفلونزا السنوية للحد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة

وبدون علاج، سيصاب الجهاز المناعي بأضرار بالغة، ويمكن أن تحدث أمراض تهدد الحياة مثل السرطان والالتهابات الشديدة.

إذا كنت تخططين للحمل، فمن المهم التحدث إلى طبيب عام. على الرغم من ندرته، فمن الممكن نقل فيروس نقص المناعة البشرية إلى طفلك.

الوقاية

وأي شخص يمارس الجنس بدون واقي ذكري أو يشارك الإبر معرض لخطر الإصابة بفيروس الايدز.

هناك العديد من الطرق الفعالة للوقاية من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة أو الحد منه، بما في ذلك:

  • استخدام الواقي الذكري لممارسة الجنس
  • الوقاية بعد التعرض (PEP)
  • الوقاية قبل التعرض (PrEP)
  • علاج لفيروس نقص المناعة البشرية للحد من الحمل الفيروسي إلى لا يمكن الكشف عنها
  • إذا كنت تستخدم المخدرات، لا تشارك الإبر أو غيرها من معدات الحقن، بما في ذلك المحاقن والملاعق ومسحات

تحدث إلى عيادة الصحة الجنسية المحلية أو طبيب عام للحصول على مزيد من النصائح حول أفضل طريقة للحد من المخاطر.

بالنسبة للأشخاص المصابين بفيروس الايدز، إذا كنت تتناول علاجا فعالا لفيروس نقص المناعة البشرية وكان الحمل الفيروسي الخاص بك غير قابل للكشف لمدة 6 أشهر أو أكثر، فهذا يعني أنه لا يمكنك تمرير الفيروس عن طريق الجنس.

وهذا ما يسمى غير قابل للكشف = غير قابل للانتقال

بالانكليزية undetectable = untransmittable واختصاراً (U = U).

أعراض فيروس الايدز

يعاني معظم المصابين بفيروس الايدز من مرض قصير يشبه الإنفلونزا يحدث بعد 2-6 أسابيع من العدوى. بعد ذلك، قد لا يسبب فيروس نقص المناعة البشرية أي أعراض لعدة سنوات.

وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 80٪ من الأشخاص المصابين بفيروس الايدز يعانون من هذا المرض الشبيه بالإنفلونزا.

الأعراض الأكثر شيوعا

الأعراض الأكثر شيوعا للايدز هي:

  • ارتفاع درجة الحرارة (حمى)
  • التهاب الحلق
  • طفح الجسم

أعراض أخرى للايدز

يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى للايدز ما يلي:

  • التعب
  • آلام المفاصل
  • ألم العضلات
  • تورم الغدد

الأعراض عادة ما تستمر 1-2 أسابيع، ولكن يمكن أن تكون أطول. إنها علامة على أن جهازك المناعي يخوض معركة ضد الفيروس. ولكن وجود هذه الأعراض لا يعني بالضرورة أن لديك فيروس نقص المناعة المكتسبة. تذكر: عادة ما تكون ناجمة عن حالات أخرى غير فيروس نقص المناعة المكتسبة.

إذا كنت تعاني من العديد من هذه الأعراض وتعتقد أنك كنت معرضا لخطر الإصابة بفيروس الايدز خلال الأسابيع القليلة الماضية، فيجب عليك إجراء اختبار فيروس الايدز.

بعد اختفاء الأعراض الأولية، قد لا يسبب فيروس الايدز HIV أي أعراض أخرى لسنوات عديدة. خلال هذا الوقت، يستمر الفيروس في النشاط ويسبب ضررا تدريجيا لجهاز المناعة الخاص بك.

يمكن أن تختلف هذه العملية من شخص لآخر، ولكن قد تستغرق ما يصل إلى 10 سنوات، تشعر خلالها وتظهر بشكل جيد.

أعراض ما بعد تضرر الجهاز المناعي

بمجرد أن يتضرر الجهاز المناعي بشدة، يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

  • فقدان الوزن
  • الإسهال المزمن
  • تعرق
  • مشاكل الجلد
  • الالتهابات المتكررة
  • أمراض خطيرة تهدد الحياة


ويمكن أن يؤدي التشخيص المبكر لفيروس الايدز HIV وعلاجه إلى منع هذه المشاكل.

اقرأ المزيد عن علاج فيروس نقص المناعة البشرية

يجب عليك إجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشرية إذا كنت قد تعرضت للخطر في أي وقت في الماضي، حتى لو لم تكن تعاني من أي أعراض.