طريقة عمل فتة الدجاج باللبن والطحينة

فتة الدجاج باللبن والطحينة

سنتناول في هذا المقال طريقة عمل فتة الدجاج. فتة الدجاج أكلة شهية تجمع بين الأرز ولحم الفروج والخبز المقلي مع صوص اللبن والثوم والحامض، ويمكن إضافة الطحينة (الراشي) مع اللبن. طبق مناسب لجمعة الأهل، يتم إعداده بطرق متنوعة، كما يمكن استبدال مزيج الطحينة واللبن بالخل والثوم والكزبرة. فوائده كبيرة لأنه يجمع أكثر من مصدر غذائي في طبق واحد، فهو يجمع بين اللحم (البروتين) والأرز (النشويات) واللبن والثوم المهروس الطازج الذي مهما اختلفت الوصفة لابد من وجوده مع حمض الليمون.

سنذكر في المقال التالي بعض فوائد مكونات هذا الطبق بالإضافة إلى طريقة تحضيره مع المقادير. 

  1. فوائد لحم الدجاج
  2. فوائد الثوم
  3. طريقة عمل فتة الدجاج

قد يهمك أيـــضاً: كريسبي الدجاج – طريقة عمل الكريسبي وسر النكهة

فوائد لحم الدجاج

من أهم فوائد لحم الدجاج:

  1. يحتوي لحم الدجاج على الأحماض الأمينية التي تساهم في تشكيل البروتين، لذا فإن تناوله يعطي الجسم بنية قوية ويساهم في بناء العضلات.
  2. بينت الدراسات أن تناول لحم الدجاج يساهم في خفض الكوليسترول، وذلك عند تناوله منزوع الجلد، لهذا نجده يدخل في الحميات الغذائية الموصوفة في تخسيس الوزن. وخاصة إذا تم تحضيره مسلوقا أو مشويا أو بكمية محدودة من الدسم.
  3. الوقاية من الإصابة بفقر الدم لاحتوائه على الحديد.
  4. تناول الدجاج يساعد في تقوية العظام حيث أنه يحتوي على الفيتامين D الذي يساعد في تثبيت الكالسيوم في العظم. والحفاظ على صحة الأسنان لاحتوائه على الفوسفور الذي يمنح الإنسان أسنانا سليمة وبنية عظمية قوية.
  5. يحتوي لحم الدجاج على السيلينيوم والذي يعد ضروريا لعمل الغدة الدرقية، وهو يوصف بجرعات معينة للأشخاص الذين يعانون من سوء في وظائف الدرق بالإضافة إلى اليود.

فوائد الثوم الطازج

فوائد الثوم الطازج لا تعد ولا تحصى، ولو عرف كل شخص فوائده لن نرى أحدا يستبعده من طعامه ولتناوله بشكل يومي. أكدت الأبحاث التي أجريت أنه يمتلك الخاصيات التالية:

  1. خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  2. يعتبر مضاد حيوي طبيعي حيث يمتلك القدرة على محاربة الفيروسات والبكتيريا والجراثيم، فتناولك حبات من الثوم الطازج يوميا كأنك تتناول مضاد التهاب طبيعي ضد الأمراض المعدية و دون اي آثار جانبية .
  3. يحسن عمل الجهاز التنفسي ويساعد على الشفاء عند الإصابة بالأمراض الرئوية لذلك يوصف بتناوله عند الإصابة بالزكام والكريب.
  4. يحارب السرطان وذلك لاحتوائه على مركبات عضوية طبيعية كالأليسين والفلافونول لذلك تناوله بشكل يومي وطازج يقي من الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الثدي عند النساء. فقد بينت دراسات أجريت على عدد كبير من النساء أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي قد انخفضت بنسبة ٦٧% لدى النساء اللواتي تناولن الثوم بشكل يومي ضمن وجباتهن.
  5. يحفز إنتاج أكسيد النتريك في الجسم الذي يقي من الإصابة بالسكتة القلبية و الجلطة الدماغية، وينظم مستوى ضغط الدم ويمنع التجلط. 
  6. له فوائد علاجية وتجميلية لذلك نرى أنه تم إدخال الثوم إلى العديد من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر.

طريقة عمل فتة الدجاج

قبل الدخول إلى طريقة عمل فتة الدجاج لا بد لنا من تفصيل المقادير العامة ومقادير التوابل ومقادير التزيين, ولنبدأ بالمقادير العامة.

مقادير فتة الدجاج

يجب قبل البدء بعمل فتة الدجاج تجهيز المقادير التالية:

  1. فروج حجم كيلو ونصف تقريبا أو قطع فروج (وردات أو صدر فروج) حسب الرغبة 
  2. ١ كوب رز بسمتي 
  3. خبز محمص أو مقلي (٣ أرغفة)
  4. ٣ فصوص ثوم مهروس
  5. ١ كوب لبن (زبادي)
  6. ١/٢ كوب طحينة (راشي)
  7. ٢ حبة ليمون معصورة
  8. فلفل أسود 
  9. سمن
  10. ملح حسب الرغبة

توابل سلق الدجاج

  • غار
  • عود قرفة
  • هيل
  • زنجبيل
  • نصف ملعقة بهار مشكل أو السبع بهارات
  • بصلة صغيرة

مقادير تزيين فتة الدجاج

  • مكسرات محمصة (كاجو أو صنوبر)
  • بقدونس مفروم ناعم 

طريقة تحضير فتة الدجاج

لتسهيل تحضير فتة الدجاج نقسم العمل لعدة مراحل:

المرحلة الأولى: سلق الفروج:

نضع الفروج في ليتر ونصف من الماء الدافئ وعندما يبدأ بالغليان نزيل الرغوة (الزفرة) من الماء، ثم نضيف المطيبات (التوابل) ونتركه على النار حتى ينضج، قبل أن ينضج بقليل نضيف الملح حسب الرغبة. نفصل اللحم عن العظم ونحتفظ بمرق سلق الفروج. 

المرحلة الثانية طبخ الأرز 
نغسل الأرز وننقعه بماء بارد مدة ربع ساعة. نضع ملعقة سمن على النار ونحمص الأرز، وهذا يعطيه طعم أزكى، ثم نضيف الملح والفلفل ونغمره بمرق سلق الفروج ، وعندما يغلي نخفض النار تحته ونغطيه، يحتاج ربع ساعة حتى ينضج.

المرحلة الثالثة:
نقطع الخبز لمكعبات ونحمصه بالفرن بعد رشه بقليل من الزيت، وممكن قلي الخبز بالزيت النباتي حتى يكتسب لونا ذهبيا. وبهذه الطريقة طعمه أذكى ولكن كمية السعرات الحرارية أعلى.

المرحلة الرابعة:
نضع اللبن مع الطحينة ونحرك جيدا ثم نضيف عصير الليمون والثوم المهروس والملح.

إذا كان الخليط ثخين القوام يمكن أن نضيف له من مرق السلق.

أصبحت كل المكونات جاهزة (اللحم المسلوق – الأرز المطبوخ – الخبز المقلى – خليط اللبن والطحينة والحمض والثوم).

طريقة التقديم

فتة الدجاج السورية بالفروج واللبن والطحينة
فتة الدجاج السورية باللبن والطحينة

نضع في طبق بلوري واسع الأرز المطبوخ ثم نوزع فوقه طبقة من الخبز المحمص ويمكن تسقيته بمرق السلق قليلا، ثم فوقه طبقة اللحم وأخيرا خليط الطحينة واللبن.

للتزيين

  • نحمص المكسرات (الصنوبر أو الكاجو) بملعقتين سمن حتى تكتسب لونا ذهبيا.
  • ثم نضع المكسرات مع السمن على سطح الفتة. ويرش فوقها قليل من البقدونس المفروم 

وهكذا أصبح طبق الفتة جاهزا للتقديم.

قد يهمك: طريقة الشاورما – شاورما الدجاج السورية في المنزل

مواضيع ذات صلة فتة الدجاج

فتة الدجاج باللبن والطحينة , طريقة عمل فتة الدجاج باللبن, طريقة عمل فتة الدجاج بدون رز, طريقة عمل فتة الدجاج بالرز, طريقة عمل فتة الدجاج السوري, فتة الدجاج بالزبادي, طريقة عمل فتة الدجاج منال العالم, طريقة عمل فتة الدجاج الفلسطينية, طريقة عمل فتة الدجاج بالصور, طريقة عمل فتة شاورما الدجاج, فتة الدجاج السورية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *