طريقة طبخ الملوخية السورية

طريقة طبخ الملوخية اليابسة

سنحكي اليوم عن طريقة طبخ الملوخية على الطريقة السورية ومكونات الطبخة والتوابل, وتحديداً الملوخية Mulukhiyah اليابسة, ولن ننسى أن نفرد لكم قسماً عن فوائد الملوخية (nalta jute) لما تحتويه من العناصر المعدنية المغذية والمفيدة للجسم وكذلك لغناها بالألياف المفيدة للجهاز الهضمي.

قد يعجبكِ أيضاً: الششبرك والكبة لبنية على الطريقة السورية.

طبق الملوخية

طبق الملخوية طبق لذيذ يعشقه معظم الناس, قيل أن أصولها مصرية ومنها انتشرت إلى باقي الدول العربية، موسمها صيفي ليس بالطويل لذلك عادة يتم تفريزها أو تجفيف أوراقها لاستخدامها عند انتهاء موسم الملوخية الخضراء. تستخدم أوراقها الخضراء الطازجة ويمكن استخدام أوراقها اليابسة المجففة كاملة أو يتم طحنها ناعمة. وقد تبين أن القيمة الغذائية للملوخية المجففة أعلى من الخضراء ولكل منها طعم مختلف عن الآخر. البعض يفضل طبخها بأوراقها كاملة والبعض يفضلها ناعمة ليصنع منها حساء الملوخية.

فوائد الملوخية

سنذكر فيما يلي بعض فوائد الملوخية أو الملوكية كما تسمى والتي لا تعد ولا تحصى.

  1. غنية بالألياف لذلك هي تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي وتعتبر ملين للأمعاء فهي مناسبة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك الدائم.
  2. المادة اللزجة الموجودة فيها لها فوائد علاجية مضادة للالتهابات و مفيدة في حال وجود مشاكل في القولون والأمعاء أو قرحة المعدة. 
  3. تحتوي على العديد من العناصر المعدنية مثل الحديد والمنغنيز والمغنيزيوم والكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك أسيد. والفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين A.
  4. تقليل الإصابة بفقر الدم لاحتوائها على الحديد
  5. تعزيز أداء عضلة القلب لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم.
  6. الوقاية من هشاشة العظام.

فوائد أخرى للملوخية على ويكيبيديا

طريقة طبخ الملوخية اليابسة (المجففة) على الطريقة السورية

سنفصل لكم طريقة طبخ الملوخية اليابسة حتى تنجح معكم بدون معلم أو أي استشارة فقط اتبعوا المعلومات والطريقة بدقة, وقبل ذلك نأتي إلى المقادير.

مكونات الملوخية

احضروا ورقة وقلم وباشروا بتسجيل مكونات الملوخية أو المقادير:

  1. ١ كيلو ورك دجاج ويمكن استخدام فروج كامل
  2. ٤٠٠ غ ملوخية يابسة
  3. سمن 
  4. زيت نباتي
  5. ٧ فصوص ثوم كبيرة مهروسة
  6. ٤ فصوص ثوم مقطع شرائح
  7. ٢ ملعقة صغيرة كزبرة يابسة (مجففة)

توابل سلق الفروج

من أهم عناص نجاح أي طبخة بشكل عام الاهتمام بالتوابل والبهارات ودقة كمياتها, ونأتي إلى توابل سلق الفروج:

  1. ورق غار 
  2. بصلة وسط
  3. ملح ملعقة كبيرة 
  4. ٢ عود قرفة
  5. ١/٤ ملعقة فلفل أسود
  6. ١/٢ ملعقة بهار مشكل
  7. ٤ حبات كبش قرنفل
  8. ١/٢ باقة كزبرة خضراء (اختياري)
  9. ملح 

طريقة عمل الملوخية السورية

سنقسم طريقة عمل الملوخية إلى 5 خطوات لسهولة التحضير:

الخطوة الأولى سلق الفروج: 

نضع ثلاث ملاعق سمن ثم نضيف ورك الدجاج (وردات) ونشوحه قليلا ثم نضيف التوابل (مذكورة بالمقادير) ونغمر الفروج بلتر ونصف من الماء المغلي ونتركه على نار متوسطة حتى ينضج تماما, وهو يحتاج تقريبا ٤٠ دقيقة وقبل النضوج بربع ساعة نضيف الملح كمرحلة أخيرة. ولا نضيفه من بداية السلق كي لا يشد اللحم ويأخذ وقت أطول ليستوي. نرفع القدر (الطنجرة) من على الموقد ونخرج الفروج من ماء السلق وننزع اللحم عن العظم ونضعه بصحن لاستخدامه لاحقا.

الخطوة الثانية غسل الملوخية:

نضع أوراق الملوخية اليابسة (المجففة) في ماء فاتر مدة خمس دقائق حتى تطرى وتتشرب قليل من الماء. ثم نعصرها من الماء ونعيد غسلها بماء نظيف مرة ثانية للتخلص من الشوائب والغبار العالق به. نكرر الغسل مرتين أو ثلاثة حسب نظافة الأوراق ونعصرها جيدا ثم نضعها في وعاء.

الخطوة الثالثة تحميص الملوخية (قليها):

نقسم كمية الملوخية إلى ٣ أو ٤ أقسام ثم نضع في الطنجرة ملعقتين من السمن وملعقتين من الزيت ونضع شرائح الثوم ونشوحه قليلا ونضيف أول قسم منها ونقليه جيدا حتى تتغلف كل الأوراق بالسمن مع الانتباه جيدا للتحريك دون أن تحترق ثم نزيل القسم الأول من الطنجرة ونضعه جانبا.

نكرر هذه العملية بإضافة الأقسام الباقية تباعا بالإضافة لشرائح الثوم.

الخطوة الرابعة مرحلة التسبيك:

نضع كامل كمية الملوخية في الطنجرة ونضيف إليها ملعقتين وسط من الكزبرة اليابسة ثم نضيف إليها مرق الفروج حتى يغمرها ونتركها على نار هادئة حتى تنضج وهي تحتاج ٤٥ دقيقة تقريبا وقبل أن تستوي بربع ساعة نضيف لحم الفروج المسلوق وكمية الملح حسب الرغبة ونراعي أن مرق الفروج فيه ملح. 

الخطوة الخامسة:

نضع ملعقة من السمن ونضيف إليه الكزبرة الخضراء والثوم المهروس ونشوحه على النار. ونقسمها قسمين قسم نزين فيه صحن الملوخية وقسم نخلطه معها ونحركه.

طريقة التقديم

نضع الملوخية في صحن التقديم ونزين وجهها (بالكزبرة الخضراء والثوم) المقلى وبحلقات من الليمون وهي تقدم إلى جانب صحن من الأرز بالشعيرية.

إقرأ أيضاً: طريقة عمل فتة الدجاج باللبن والطحينة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *