أبسط دائرة شحن بطارية 12 فولت 70 امبير

سنقدم مجموعة من دوائر شحن البطاريات 12 فولت بدءا من ابسط أشكال الدوائر وانتهاءا بالأكثر تعقيداً, ليس من الضروري ان تكون مهندس كهرباء حتى تقوم بلحام أو تركيب الدائرة, وليس عليك سوى الالمام بأساسيات الدوائر الكهربائية حتى توفر الجهد والمال من أجل صناعة شاحن بطارية سيارة أو أي بطارية 50 أمبير أو أكثر في المنزل. وكل ما تحتاجه هو بعض أسلاك التوصيل وبعض المقاومات أو المكثفات ذات السعات المختلفة وأحيانا مقياس أمبير للتأكد من القيم والاطمئنان على حالة الشحن.

إقرأ أيضا: دائرة رفع الجهد 12 فولت إلى 24 فولت

أبسط دائرة لشحن بطارية 12 فولت

إن أبسط أشكال شواحن البطاريات 12 فولت يعتمد على وجود محولة 220 فولت إلى 12 فولت, ولكن تحتاج لبعض القطع الالكترونية البسيطة قبل التوصيل حيث أن تيار 220 فولت الآتي من كهرباء المنزل هو تيار متناوب AC والبطارية هي عبارة عن منبع تيار مستمر DC فلا بد من تحويل التيار المتناوب إلى مستمر لتنفيذ عملية الشحن.

تحويل التيار ليس بالأمر الصعب وكل ما تحتاج إليه هو ديود صغير Diod. وهو قطعة الكترونية تسمح بمرور التيار باتجاه واحد, وباستخدامه يتحول التيار الآتي من المحولة إلى تيار مستمر.

دئرة شاحن بطارية سيارة 12 فولت 70 أمبير
دائرة شحن البطارية 12 فولت

في الدارة السابقة ترى محولة ذات نقطة مشتركة, ولا فرق عن المحولة العادية سوى بوجود مخرجين كل منهما 15 فولت 2.5 امبير (يجب أن يكون الخرج 14 أو 15 فولت وليس 12 كما في الصورة لضمان تدفق التيار من المحولة للبطارية). نقوم بوصلهما مع بعضهما للحصول على جهد 15 فولت 5 امبير. ولكن قبل الوصل نضع ديود من نوع 1N4007 على كل مخرج من أجل عملية تحويل التيار لمستمر.

يمكنك استخدام محولة عادية ذات خرج قطبين فقط ووضع ديود واحد على القطب الموجب ويجب مراعاة اتجاه الديود كما في الصورة.

النقطة المشتركة كما تراها في المنتصف تمثل القطب السالب وتوصل مع سالب البطارية مباشرة.

الأقطاب الرئيسية للمحولة (main) توصل بالكهرباء العادية للمنزل 220 فولت.

والآن نأتي إلى دور المكثفة التي في المنتصف والتي نصل طرفها الموجب مع موجب الدائرة وطرفها السالب مع سالب الدائرة. أما عن قيمتها فهي 2200uF و25 فولت.

ولكن ما دور المكثفة ووظيفتها في الدائرة ومن اين أتينا بتلك القيم؟

دور المكثفة هنا هو امتصاص الاشارات الكهربائية الشاذة الآتية من المحولة والتي تأتي بالاساس من منبع الكهرباء, حيث أن كهرباء المنزل ليست بالمثالية التي تظن مهما كانت كفاءة محولات الكهرباء. وبالتالية لابد من وجود ارتفاعات شاذة وانخفاضات في التيار الآتي من المنبع. وتعمل المكثفة على امتصاص هذه الارتفاعات في الجهد وتقديم تيار أكثر استقرارية للبطارية وللديود الحساس لتغيرات الجهد وبالتالي نحميه ونحمي البطارية.

أما عن قيم المكثفة فبعيدا عن التفصيل فإنها يجب أن تحتمل الجهد المطبق على طرفي الدارة فيجب أن لا تقل قيمة جهدها عن ضعف قيمة جهد الدارة وإلا ستنتفخ وربما تنفجر.

مكونات الدائرة

  1. محولة ذات نقطة مشتركة خرجها 15 فولت 5 أمبير
  2. ديودين 1N4007
  3. مكثفة 25 فولت 2200uF

عند بدء الشحن والبطارية فارغة سترى قيمة تيار أمبير مرتفعة حوالي 3 أمبير.. ومع امتلاء البطارية تنخفض قيمة التيار المار إلى البطارية ليقارب الصفر. عندها تعرف أن البطارية على وشك الامتلاء ويجب فصل الشحن

هام: هذه الدائرة لا تفصل بشكل تلقائي اوتوماتيكي أي لا وجود لدائرة فصل شحن وبالتالي يجب مراقبة الشحن حتى لا تعطب البطارية أو تنفجر.

هام: لا تحتوي هذه الدائرة على أي أجزاء لحمايتها من انعكاس القطبية. لذا احرص دائما على وصل القطب الموجب من المحولة مع القطب الموجب للبطارية والقطب السالب مع السالب.

للحصول على المزيد من الدارات يرجى الكتابة في التعليقات لطلب دارة

إقرأ دائرة شحن بطارية الموبايل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.