حاسبة مجزئ الجهد – تطبيقات عملية وشرح مفصل

حاسبة مقسم أو مجزئ الجهد voltage divider calculator

نقدم لكم برنامج حاسبة مجزئ الجهد voltage divider تمكنك من حساب قيمة جهد الخرج للدارة. تستخدم دارة مجزئ أو مقسم الجهد من أجل الحصول على جهد يساوي أو أقل من جهد الدخل. أدخل قيم جهد الدخل Vin وقيم كل من المقاومة R1 وR2 واضغط زر حساب للحصول على قيمة جهد الخرج.

برنامج حساب مجزئ الجهد

دارة مجزئ الجهد voltage divider
دارة مجزئ الجهد voltage divider

الدارة الكهربائية

تعتبر دارة مجزئ الجهد من  أشهر الدارات المستخدمة من قبل المهندسين للحصول على جهد  أقل من جهد المنبع او جهد الدخل Vin. حيث تعتمد قيمة جهد الخرج على نسبة المقاومتين R1 وR2. ولكن يجب الانتباه إلى أن القيم المعطاة وفق المعادلة قد تتغير على أرض الواقع للاختلاف في قيم سماحية المقاومات وكذلك ومقاومة الحمل أيضاً.

معادلة مجزئ الجهد

تعطى معادلة مجزئ الجهد وفق التالي:

معادلة مقسم الجهد
معادلة مجزئ الجهد
  • Vin: هو جهد الدخل للدارة مقدراً بالفولت.
  •  Vout: جهد الخرج للدارة مقدراً بالفولت.
  • المقاومتين R1 وR2: مقاومتي مجزئ الجهد (أوم) حيث أن النسبة R2/R1+R2 هي التي تحدد عامل تقسيم الجهد.

تطبيقات مجزئ الجهد

مجزئ الجهد الانزلاقي

مقسم الجهد الانزلاقي
Potentiometer مجزئ الجهد الانزلاقي

من منا لا يعرف مجزئ الجهد الانزلاقي, والذي هو في الحقيقة عبارة عن دارة مجزئ الجهد بصورتها الأساسية مع فارق بسيط هو أن خرج الدارة يقع في منتصف مقاومة متغيرة يكون جزأيها المقاومتين R1 وR2. وبتغيير المفتاح تتغير قيمة المقاومتين (تكبر قيمة إحداهما وتصغر قيمة الأخرى) مما يؤدي إلى تغير نسبة تقسيم الجهد R2/R1+R2 وبالتالي تغيير قيمة جهد الخرج.

دارة مقسم الجهد الانزلاقي potentiometer
دارة مجزئ الجهد الانزلاقي potentiometer

ولعل أشيع استخدام مجزئ الجهد الانزلاقي هو دارات الراديو والتلفزيونات القديمة التي كانت تعتمد على مجزئ الجهد من أجل رفع الصوت وخفضه أو ضبط الألوان والصورة وغير ذلك من الاستخدامات.

ضبط الجهد على قاعدة الترانزستور

دارة حساس ضوئي
دارة حساس ضوئي

الدارة السابقة هي دارة تحكم بشدة الاضاءة الخاصة بالليد LED عن طريق ترانزستور BC108. ويتم التحكم بالترانزستور وما يمرره من تيار عن طريق قاعدته الموصولة بالمقاومة R2.

وبالعودة لمجزئ الجهد فإن دارة مجزئ الجهد هنا هي بشكل مختصر المقاومتين VR1 و R4. والخرج هو النقطة بينهما. حيث أن المقاومة VR1 هي مقاومة متغيرة فقط لضبط شدة الاضاءة المعيارية وR4 هي مقاومة ضوئية تتغير قيمتها تبعا للضوء الساقط عليها.

وباختصار تعمل المقاومة الضوئية مع المقاومة VR1 على خفض جهد المنبع على قاعدة الترانزستور بناء على فكرة مجزئ الجهد.

يمكنك الاطلاع على مقال “دائرة شحن بطارية 12 فولت 70 امبير” لتوسيع معرفتك.

فيديو توضيحي لعمل المجزئ عند وصل الحمل وفصله