تشخيص الايدز – فيروس نقص المناعة

تشخيص الايدز, تشخيص مرض الايدز

تشخيص الايدز : الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت مصاباً بفيروس الايدز هي إجراء اختبار فيروس نقص المناعة المكتسبة الايدز، حيث قد لا تظهر أعراض الفيروس لسنوات عديدة. أي شخص يعتقد أنه يمكن أن يكون فيروس نقص المناعة المكتسبة الايدز يجب أن تحصل على اختبار.

يتم توفير تشخيص الايدز (اختبار فيروس الايدز) لأي شخص مجانا على NHS. يمكن للعديد من العيادات أن تعطيك النتيجة في نفس اليوم. كما تتوفر أيضا مجموعات الاختبار المنزلي وأخذ العينات المنزلية.

بعض الناس معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بفيروس الايدز، وقد ينصح بإجراء اختبارات منتظمة.

اقرأ المزيد عن الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة الايدز.

متى يجب الخضوع لتحليل فيروس الايدز

اطلب المشورة الطبية على الفور إذا كنت تعتقد أن هناك فرصة للإصابة بفيروس الايدز. كلما تم تشخيصه في وقت مبكر، كلما كان بإمكانك البدء في العلاج في وقت مبكر وتجنب الإصابة بمرض خطير.

قد تحتاج بعض اختبارات فيروس الايدز إلى تكرارها بعد 1-3 أشهر من التعرض للعدوى بفيروس الايدز، ولكن يجب ألا تنتظر كل هذا الوقت لطلب المساعدة والحصول على التشخيص.

يمكن للطبيب العام أو أخصائي الصحة الجنسية التحدث معك حول إجراء اختبار من أجل تشخيص الايدز ومناقشة ما إذا كان يجب عليك تناول دواء فيروس نقص المناعة المكتسبة الايدز في حالات الطوارئ.

قد يمنعك دواء مضاد لفيروس نقص المناعة المكتسبة يسمى الوقاية بعد التعرض (PEP) من الإصابة إذا تم تناوله في غضون 72 ساعة من التعرض للفيروس.

اقرأ المزيد عن علاج فيروس نقص المناعة البشرية

أين يمكن الحصول على اختبار فيروس الايدز

هناك أماكن مختلفة يمكنك الذهاب إليها لإجراء اختبار فيروس الايدز، بما في ذلك:

  • عيادات الصحة الجنسية أو طب الجهاز التناسلي (GUM)
  • العيادات التي تديرها الجمعيات الخيرية مثل تيرنس هيغنز تراست
  • بعض العمليات الجراحية سباق الجائزة الكبرى
  • بعض وسائل منع الحمل وعيادات الشباب
  • خدمات الاعتماد على المخدرات المحلية
  • عيادة ما قبل الولادة، إذا كنت حاملا
  • عيادة خاصة، حيث سيكون لديك لدفع

وهناك أيضا أخذ العينات المنزلية ومجموعات اختبار المنزل يمكنك استخدامها إذا كنت لا ترغب في زيارة أي من هذه الأماكن.

أنواع اختبار فيروس عوز المناعة البشري الايدز

هناك 4 أنواع رئيسية من اختبار فيروس الايدز:

  • فحص الدم – حيث يتم أخذ عينة من الدم في عيادة وإرسالها للاختبار في المختبر. النتائج متوفرة عادة في نفس اليوم أو خلال أيام قليلة
  • اختبار نقطة الرعاية – حيث يتم أخذ عينة من اللعاب من فمك أو بقعة صغيرة من الدم من إصبعك في العيادة. لا تحتاج هذه العينة إلى إرسالها إلى المختبر والنتيجة متاحة في غضون دقائق قليلة
  • طقم أخذ العينات المنزلية – حيث يمكنك جمع عينة اللعاب أو بقعة صغيرة من الدم في المنزل وإرسالها في آخر للاختبار. سيتم الاتصال بك عبر الهاتف أو النص مع نتيجتك في غضون أيام قليلة. قم بزيارة الموقع الإلكتروني المجاني لاختبار فيروس نقص المناعة المكتسبة للتحقق مما إذا كنت مؤهلا لإجراء اختبار مجاني. إذا لم يكن كذلك ، يمكنك شرائها عبر الإنترنت أو من بعض الصيدليات
  • مجموعة اختبار المنزل – حيث يمكنك جمع عينة اللعاب أو بقعة صغيرة من الدم نفسك واختباره في المنزل. النتيجة متاحة في غضون دقائق. It’s important to check that any test you buy has a CE quality assurance mark and is licensed for sale in the UK, as HIV self-tests available from overseas can be poor quality

إذا لم يجد الاختبار أي علامة على العدوى، فإن نتيجتك هي “سلبية”. إذا تم العثور على علامات العدوى، والنتيجة هي “إيجابية”.

اختبار الدم هو الاختبار الأكثر دقة ويمكن أن تعطي عادة نتائج موثوق بها من 1 شهر بعد العدوى.

وتميل الاختبارات الأخرى إلى أن تكون أقل دقة وقد لا تعطي نتيجة موثوقة لفترة أطول بعد التعرض للعدوى. يعرف هذا بفترة الإطار.

لجميع هذه الاختبارات، يجب إجراء فحص الدم لتأكيد النتيجة إذا كان الاختبار الأول إيجابيا.

إذا كان هذا الاختبار إيجابيا أيضا، فسوف تتم إحالتك إلى عيادة متخصصة في فيروس عوز المناعة البشري لإجراء المزيد من الاختبارات ومناقشة حول خيارات العلاج الخاصة بك.

فحص فيروس الايدز أثناء الحمل

إذا كنت حاملا، سيتم إجراء فحص دم لك للتحقق مما إذا كنت مصابة بفيروس الايدز وتشخيص المرض كجزء من الفحص الروتيني قبل الولادة.

إذا لم يتم تشخيص الايدز ومعالجة الاصابة بالفيروس، يمكن أن ينتقل إلى طفلك أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية. العلاج في الحمل يقلل إلى حد كبير من خطر نقل فيروس نقص المناعة المكتسبة الايدز إلى الطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.