الوقاية من الايدز – فيروس نقص المناعة

الوقاية من الايدز - الوقاية من فيروس نقص المناعة المكتسب

الوقاية من الايدز – فيروس نقص المناعة: هناك العديد من الطرق الفعالة للوقاية من خطر الإصابة بفيروس الايدز (فيروس نقص المناعة) أو الحد منه. تحدث إلى عيادة الصحة الجنسية المحلية أو طبيب عام للحصول على مزيد من النصائح حول أفضل طريقة للحد من المخاطر.

العلاج كوقاية

عندما يأخذ شخص مصاب بفيروس الايدز علاجا فعالا ، فإنه يقلل من حمولته الفيروسية إلى مستويات لا يمكن اكتشافها. وهذا يعني أن مستوى فيروس الايدز في الدم منخفض لدرجة أنه لا يمكن اكتشافه عن طريق الاختبار.

وجود حمولة الفيروسية لا يمكن الكشف عنها لمدة 6 أشهر أو أكثر يعني أنه ليس من الممكن تمرير أو نقل الفيروس أثناء ممارسة الجنس. وهذا ما يسمى غير قابل للكشف = غير قابل للانتقال (U = U) ، والتي يمكن أن يشار إليها أيضا باسم “العلاج والوقاية”.

الواقي الذكري Condom

والواقيات الذكرية والواقيات الأنثوية متاحة ومتوفرة. وتأتي في مجموعة متنوعة من الألوان والقوام والمواد والنكهات. الواقي الذكري Condom هو أكثر أشكال الحماية فعالية من فيروس الايدز وغيره من الأمراض المنقولة جنسيا وبالتالي له دور كبير في الوقاية من الايدز. ويمكن استخدامه لممارسة الجنس المهبلي والشرجي، والجنس عن طريق الفم الممارس على الرجال.

يمكن أن ينتقل فيروس الايدز قبل القذف من خلال إفرازات ما قبل القذف والمفرزات المهبلية، ومن فتحة الشرج.

من المهم جدا وضع الواقي الذكري قبل حدوث أي اتصال جنسي بين القضيب أو المهبل أو الفم أو الشرج.

المواد المزلقة أو المرطبة Lubricant

غالبا ما تستخدم المواد المزلقة أو المرطبة، لتعزيز المتعة الجنسية والسلامة عن طريق إضافة الرطوبة إلى المهبل أو الشرج أثناء ممارسة الجنس.

يمكن أن تجعل مواد التزليق الجنس أكثر أمانا عن طريق تقليل خطر التمزق المهبلي أو الشرجي الناجم عن الجفاف أو الاحتكاك ، ويمكن أيضا منع تمزق الواقي الذكري. وبالتالي تلعب دوراً في الوقاية من الايدز.

وينبغي استخدام مواد التزليق القائمة على الماء فقط (مثل K-Y Jelly) بدلا من مواد التزليق القائمة على الزيت (مثل الفازلين أو التدليك وزيت الأطفال) مع الواقي الذكري.

زيوت الترطيب القائمة على النفط تضعف اللاتكس في الواقي الذكري ويمكن أن تسبب له تمزق أو شقوق.

مشاركة الإبر ومعدات الحقن

إذا كنت تحقن المخدرات، فقد يعرضك ذلك لفيروس نقص المناعة البشرية وغيره من الفيروسات الموجودة في الدم، مثل التهاب الكبد C. من المهم عدم مشاركة الإبر والمحاقن ومعدات الحقن مثل الملاعق ومسحات العين أو الأدوية أو السوائل المستخدمة لحلها. وتقدم العديد من الهيئات المحلية والصيدليات برامج لتبادل الإبر، حيث يمكن استبدال الإبر المستعملة بأخرى نظيفة.

إذا كنت من متعاطي الهيروين، ففكر في التسجيل في برنامج الميثادون methadone. يمكن أخذ الميثادون كسائل، لذلك يقلل من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية. يجب أن يكون الطبيب العام أو مستشار المخدرات قادرا على تقديم المشورة لك حول كل من برامج تبادل الإبر وبرامج الميثادون. إذا كنت تعاني من وشم أو ثقب، فمن المهم أن يتم استخدام إبرة نظيفة معقمة دائما.

العلاج الوقائي لفيروس نقص المناعة البشرية

إذا لم تكن مصاباُ بفيروس نقص المناعة البشرية (الاختبار سلبي)، فيمكنك تناول دواء الوقاية قبل التعرض (PrEP) لتقليل خطر الإصابة بالفيروس.

دواء الوقاية قبل التعرض (PrEP) متاح لبعض الأشخاص ذوي الخطورة العالية للاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسب – على سبيل المثال، أولئك الذين يكون شريكهم مصاب بفيروس الايدز.

وهي متوفرة على شكل أقراص، ويجب تناولها قبل ممارسة الجنس والتعرض لفيروس الايدز. سوف تكون قادرا على الحصول على الدواء من عيادات الصحة الجنسية في جميع أنحاء انكلترا.

فحص فيروس الايدز أثناء الحمل

إذا كنتِ حاملا، سيتم عرض فحص دم لك للتحقق مما إذا كنت مصابة بفيروس الايدز كجزء من الفحص الروتيني قبل الولادة.

إذا لم يعالج فيروس الايدز، يمكن أن ينتقل إلى طفلك أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *