عمل نسخة احتياطية في ووردبريس باستخدام Updraftplus

النسخ الاحتياطي لووردبريس باستخدام Updraftplus

عمل نسخة احتياطية للموقع (باك اب) في ووردبريس مهم للغاية, وستحتاجه كلما قمت بإجراء تغييرات كبيرة على موقع الويب الخاص بك. أنها تسمح لك بعمل نسخة احتياطية لموقع ووردبريس بشكل مطابق للأصل تماما ، يمكنك استعادة هذا الإصدار من الموقع في الوقت الذي تريد وبدون اي مشاكل. يتم إنشاء ملفات احتياطية تلقائيا من WordPress وبشكل دوري، ولكنك ستحتاج خلال عملك ومع مرور الوقت على الأرجح إلى إجراء نسخ عديدة لموقعك يدويا عند إجراء أي تغييرات كبيرة أو مهمة قد تظن أنها قد تحدث مشاكل في الموقع.

فمن السهل جدا نسخ واستعادة الموقع بفضل العديد من الإضافات المتاحة. هناك العديد من الأسباب للنسخ الاحتياطي واستعادة ووردبريس، وهي تشمل ارتكاب خطأ عند كتابة كود ما بشكل يدوي، او من اجل التخلص من أي فيروسات أو هجوم أمني، أو لربما نسيانك انتهاء مدة استضافة الموقع أو فقدان معلومات حسابك. اليوم سنشرح لكم كيفية استعادة ووردبريس من النسخ الاحتياطي باستخدام UpdraftPlus.

أهمية النسخ الاحتياطي لموقع ووردبريس

هناك العديد من المزايا المهمة لعملية النسخ الاحتياطي لموقع ووردبريبس الخاص بك. أفضل ميزة هي للحماية من الأخطاء التي قد ترتكبها انت عند إجراء تغيير رئيسي على الموقع. حيث يمكنك بسهولة تعطيل الموقع عند الاستخدام غير الصحيح لإحدى الاضافات. ويعتبر كذلك مفيد أيضاً عند عملية نقل موقع الويب من مضيف إلى آخر ، وسوف تحتاج إلى هذا الإجراء عند التبديل حتى تتمكن من نقل موقعك بسهولة. إذا ظهرت أية مشكلات، يمكنك ببساطة استعادة موقعك.

الأمن والحماية هي واحدة من أكبر المخاوف التي تهم أي مالك موقع على شبكة الانترنت ، وستحتاج إلى أن تكون دائما على اطلاع بأفضل سبل تحسين الأمان على الإطلاق. يمكن أن تشل الهجمات موقعك على الويب ، ولكن إذا كان لديك نسخة احتياطية مخزنة في مكان ما ، فيمكنك بسهولة استعادة موقع ووردبريس وإصلاح المشكلة. يمكن أن يساعدك استخدام أحد الملفات الاحتياطية العديدة من WordPress في الحفاظ على تشغيل موقعك حتى بعد وقوع أسوأ الأحداث.

كيفية تثبيت واستخدام UpdraftPlus للنسخ الاحتياطي واستعادة ووردبريس


سنقوم في هذا المقال بـ شرح كيفية تثبيت واستخدام UpdraftPlus للنسخ الاحتياطي واستعادة موقع ووردبريس الخاص بك. هذه هي الاضافة الأكثر شعبية مع أكثر من 1 مليون تثبيت نشط. تحتوي على جميع الميزات التي ستحتاجها للاحتفاظ بملفات احتياطية عن موقعك واستعادة موقعك على الويب ، والذي يتضمن نسخا احتياطية مجدولة وآخر يدويا. أفضل ما يميزها هو انه يمكنك إجراء كل ما سبق باتسخدام الاصدار المجاني من الاضافة ، مما يجعل الاحتفاظ بنسخة من WordPress مع UpdraftPlus أمرا في غاية السهولة.

لنتوجه للإضافات في WordPress وانقر على زر “إضافة جديد“.

ووردبريس اضافات اضف جديد

ابحث عن UpdraftPlus باستخدام مربع البحث. وسيعطيك مجموعة من الإضافات الأخرى المماثلة التي قد تجدها مفيدة.

البحث عن إضافة updraftplus
البحث عن إضافة updraftplus

مرر لأسفل حتى تجد المكون الإضافي UpdraftPlus وانقر على زر “التثبيت الآن Install Now” وقم بتنشيط المكون الإضافي.

تحميل اضافة النسخ الاحتياطي updraftplus
تحميل اضافة النسخ الاحتياطي Updraftplus

اذهب إلى الإعدادات في قائمة لوحة تحكم ووردبريس وانقر على خيار النسخ الاحتياطي UpdraftPlus Backups . ستنتقل إلى صفحة الإعدادات الرئيسية للمكون الإضافي.

إعدادات الاضافة Updraftplus للنسخ الاحتياطي لووردبريس
إعدادات الاضافة Updraftplus

إعدادات النسخ الاحتياطي

انقر على علامة التبويب إعدادات Settings في الوسط. في هذا القسم من الإضافة، يمكنك إعداد النسخ الاحتياطي التلقائي أو المجدول. وهذا خيار رائع لأنه سينشئ نسخا احتياطية باستمرار ، ولكن ضع في اعتبارك أنه إذا كان موقعك فيه مشكلة والنسخ الاحتياطي على وشك البدء ، فسوف تواجه مشكلة.

تبويبة الاعدادات لإضافة النسخ الاحتياطي Updraftplus
تبويبة الاعدادات لإضافة Updraftplus

الخيارين الأولين هي “جدولة النسخ الاحتياطي للملفات Files backup schedule” و “جدولة النسخ الاحتياطي لقاعدة البيانات Database backup schedule“. لكل من هذين الخيارين، سوف تحتاج إلى اختيار عدد المرات التي يتم تحديثها وعدد التحديثات التي يتم الاحتفاظ بها. تذكر أن مواقع الويب يمكن أن تكون كبيرة جدا وقد لا يكون لديك مساحة لنسخ متعددة. حدد أفضل جدولة زمنية لموقع الويب الخاص بك (الابقاء على خيار يدوي manual لن يؤدي إلى أجراء نسخ احتياطي تلقائي وأما الرقم 2 فهو عدد النسخ التي تريد الاحتفاظ بها).

النسخ الاحتياطي التلقائي لووردبريس
النسخ الاحتياطي التلقائي في ووردبريس

بمجرد تحديد الجدول الزمني الخاص بك سوف تحتاج الآن إلى تحديد المكان الذي ترغب في حفظ الملفات الاحتياطية فيه. من الواضح أنك لا تريد حفظ هذه الملفات في نفس مكان موقع الويب الخاص بك. فإذا كان هناك مشكلة، سوف تفقد كل من الموقع والنسخ الاحتياطي. ولهذا، فإن UpdraftPlus يمنحك العديد من الخيارات لتخزين الملفات الاحتياطية لموقعك. حدد أي خيار هو الأفضل لك.

التخزين السحابي للنسخ الاحتياطي
التخزين السحابي

عندما تقوم باختيار المكان المناسب للتخزين، سيتعين عليك تسجيل الدخول أو إعداد حساب بناء على نظام التخزين الذي اخترته.

بعد ذلك عليك اختيار الملفات التي تريد. وأنصحك باختيار إجراء النسخ الاحتياطي الكامل.

خيارات النسخ الاحتياطي الكامل لورردبريس Updraftplus
كامل خيارات اضافة Updraftplus

بمجرد إجراء جميع اختياراتك انقر على زر “حفظ التغييرات Save Changes” في الأسفل. وبذلك تكون قد انتهيت من جدولة نظام النسخ الاحتياطي التلقائي للموقع الخاص بك.

حفظ التغيرات في إضافة Updraftplus
حفظ التغيرات في إضافة Updraftplus

الاحتفاظ بنسخ احتياطية بشكل يدوي

بالطبع قد ترغب بحفظ نسخة من موقعك بشكل يدوي وخصوصا عند النقل من موقع لآخر. ويمكن لهذه الاضافة القيام بذلك. دعونا نعود إلى علامة التبويب “نسخ احتياطي/استعادة backup/restore” التي بدأنا بها.

إذا كنت ترغب في حفظ نسخة من موقعك يدويا يمكنك في أي وقت وببساطة النقر على زر “النسخ الاحتياطي الآن Backup Now“.

ووردبريس updraft النسخ الاحتياطي

ستظهر نافذة جديدة. هنا يمكنك اختيار الملفات التي ترغب بحفظ نسخة عنها. بمجرد إجراء اختياراتك انقر على زر “النسخ الاحتياطي الآن Backup Now“. ستبدأ العملية وقد تستغرق بعض الوقت اعتمادا على حجم موقعك على الويب.

استعادة النسخة الاحتياطية لووردبريس

الاحتفاظ بنسخة عن موقعك هو الخطوة الأولى فقط. يجب أن تعرف أيضا كيفية استعادة الموقع باستخدام إحدى هذه الملفات التي تم إنشاؤها. لذا مرر للأسفل لتجد خيار “النسخ الاحتياطية الموجودة Existing Backups“.

ووردبريس updraft الاستعادة
ووردبريس updraft الاستعادة

الآن تريد رفع الملف الاحتياطي الخاص بك. يمكن القيام بذلك إما بالنقر فوق الخيار “رفع ملفات النسخة الاحتياطية Upload Backup Files” أو “إعادة تفحص الاستضافة Rescan Remote storage“. إذا كان لديك الملف الاحتياطي على جهازك يمكنك رفعه مباشرة باستخدام الخيار الأول. ويمكن اعتمادا على نظام التخزين الذي اخترته سابقا الوصول إلى الملفات الاحتياطية من خلال خيار Rescan. اختر أي خيار تجده أسهل.

وبكل حال ستجد الملفات الاحتياطية هنا وعليها التواريخ التي تمت فيها, يمكنك الآن النقر على زر استعادة Restore الموازي للنسخة المطلوبة. ثم انقر فوق الزر استعادة مرة أخرى على النافذة الجديدة.

كما يمكنك بالضغط على خيارات “قاعدة البيانات” “الاضافات“… الخ من تنزيل جزء من الملفات الاحتياطية إلى جهازك.

تهانينا، لقد نجحت في إعداد نظام نسخ احتياطي تلقائي مجدول وتعلمت كيفية استعادة موقع ووردبريس في أي وقت. تذكر اختيار جدول زمني يفيد تحميلات المحتوى. إذا قمت بإنشاء محتوى جديد كل أسبوع، فقد يكون من الجيد جدولة نسخة احتياطية تلقائية كل أسبوع.

إقرأ أيضاً: كيفية إضافة غوغل اناليتكس في ووردبرس

النسخ الاحتياطي التلقائي لموقع ووردبريس

من المهم للغاية أن تكون دائما مستعدا في الحالات الطارئة. قد ترتكب خطأ ما، أو قد يكون سبب تعطيل موقعك مشكلة في إحدى الاضافات أو حتى تحديث لإضافة، أو حتى خطأ شركة الاستضافة نفسها (السيرفر)، ولكن بغض النظر عمن يسبب المشكلة، فمن مسؤوليتك الاحتفاظ بنسخة كاملة عن موقعك على الويب. وهذا من شأنه أن يقيك من فترات طويلة من توقف الموقع في حال مواجهة اي مشكلة كبيرة. ومن هنا جاءت أهمية النسخ الاحتياطي التلقائي في ووردبريس.

وإجراء النسخ التلقائي المجدول مفيد للغاية ، ولكنه لا يؤمن حماية كاملة. إذا حدثت مشكلة كبيرة في موقع الويب الخاص بك أثناء إنشاء نسخة احتياطية، فسوف يتم حذف الملفات الاحتياطية الخاصة بك في حال كنت تحتفظ بنسخة احتياطية واحدة فقط. يجب عليك دائما الاحتفاظ بنسخ متعددة في مواقع تخزين مختلفة غير سيرفر الموقع الأساسي الذي يتم تخزين موقعك فيه. قم دائما بعمل نسخة يدوية كلما قمت بإجراء تغييرات كبيرة على موقعك على الويب. إذا اتبعت هذه الإرشادات الأساسية، سيكون لديك دائما نسخة احتياطية واحدة على الأقل يمكنك استخدامها لإصلاح موقعك على الويب.

هل تجنبت يوماً أي تعطل طويل الأمد لموقع الويب الخاص بك عن طريق استعادة الملف الاحتياطي؟ هل تقوم بجدولة النسخ الاحتياطي وفقاً لتغيرات المحتوى الخاص بك؟

قد يهمك أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *