الششبرك والكبة لبنية على الطريقة السورية

ششبرك على الطريقة السورية

يعتبر كل من الششبرك والكبة لبنية من الأكلات ذات الشأن الكبير في المطبخ السوري لما لها من مذاق ساحر وخصوصا عند استخدام لبن الغنم الصافي الطازج ذو الكثافة العالية فإن له بعد الطبخ طعم خيالي لا يمكن أن أصفه لكم. ونصيحة من فإن أي نوع من أنواع اللبن الأخرى كلبن البقر أو غيره لن يعطي لأكلات اللبن حقها. وتأكدوا من أن لبن الغنم أصلي وطازج حتى تستمتعو ب الششبرك والكبة لبنية والشاكرية.

إقرأ أيضاً: طريقة عمل الشاكرية السورية باللحم (اللبن باللحم)

سنقدم في المقال التالي:

  1. لمحة عن أكلات اللبن المطبوخ في المطبخ السوري 
  2. طريقة تحضير الششبرك على الطريقة السورية
  3. طريقة تحضير كبة لبنية أو الكبة باللبن في المطبخ السوري

لمحة عن الششبرك وأكلات اللبن المطبوخ في المطبخ السوري 

الكبة لبنية و الششبرك من الأطباق السورية اللذيذة لعشاق أكلات اللبن المطبوخ تنضم إلى قائمة أكلات أخرى مثل الشاكرية وشيخ المحشي وغالبا تقدم هذه الأكلات إلى جانب طبق من الأرز بالشعيرية. وهي من الوجبات الدسمة والصحية، وتعتبر من الأطباق الرئيسية على المائدة والتي يعشقها الكثيرون، تختلف طريقة تحضيرها ببعض التفاصيل من محافظة لأخرى، وحتى اللبن المستخدم في الطبخ. البعض يفضل استخدام لبن الغنم أو لبن الجميد الكامل الدسم وهذا لا يحتاج لنشاء لأنه سميك القوام وقد يتم تخفيف القوام بإضافة الماء أو مرق اللحم، والبعض يستخدم اللبن البقري (الخاثر أو اللبن الرائب) فقط كما هو الحال في الشام والبعض قد يخلط بين نوعين من اللبن حيث يمكن استخدام لبن بقري (اللبن الرائب) مع لبن الزبادي الذي يكون قوامه أكثر كثافة. أما سماكة اللبن فهي تتبع لرغبة الشخص فكلما أردناه خفيف يمكن إضافة كمية من الماء أو مرق اللحم وإذا أردناه أكثر كثافة يمكن إضافة النشاء وعدم إضافة الماء.

عجينة الششبرك

اختلف علماء الطبخ في العالم العربي حول طريقة عمل عجينة الششبرك, بعضهم من أصر على ضرورة استخدام الخميرة في تحضير العجينة, وآخرون قالوا أن الأمر ممكن بدون الخميرة, إلا أنني من وخلال التجربة أؤكد لكم أن الموضوع يتوقف على الذوق, فالبعض يفضل أن تكون العجينة ذات قوام منفوش والآخرون لا فرق عندهم. إلا أن استخدام الخميرة يسهل عملية التحضير والاستخدام بلا شك والأمر في النهاية يعتمد على الخبرة, كما ان نوع الطحين يلعب دوراً في سهولة التحضير بشكل عام ودرجة الحرارة.

طريقة تحضير شيش برك السوري

سنحكي لكم قصة تحضير شيش برك السوري وعجينة الشيشبرك في هذا القسم,

مقادير الششبرك

أحضرو الروقة والقلم وابدؤوا بتسجيل مقادير الششبرك العامة:

  1. ١ كغ لبن رائب أو يوغورت كامل الدسم
  2. مقادير العجين
  3. ٥٠٠ غ أو ٣ كوب طحين متعدد الاستعمالات
  4. ١/٢ ١ (كوب ونصف) ماء
  5. ملعقة صغيرة ملح
  6. ربع كوب زيت نباتي 

مقادير الحشوة

مقادير حشوة الششبرك دقيقة رغم أن بعض الأمور تتبع للرغبة كالبهارات.

  1. ٥٠٠ غ لحم غنم مفروم ناعم
  2. بصلة متوسطة مفرومة ناعم
  3. ٢ ملعقة كبيرة سمن نباتي 
  4. ١/٢ ملعقة صغيرة ملح
  5. ١/٢ ملعقة صغيرة بهار مشكل
  6. ملعقة صغيرة كزبرة جافة
  7. ١/٢ ملعقة صغيرة فلفل أسود 
  8. ١/٤ ملعقة صغيرة قرفة 

للتزيين

  1. ١ ملعقة سمنة 
  2. صنوبر محمص
  3. ٤ فصوص توم مهروس
  4. ١ ملعقة كزبرة جافة 

طريقة عمل الششبرك في المطبخ

طريقة عمل الششبرك على الطريقة السورية

سنقسم طريقة عمل الششبرك إلى عدة تعدادات ليسهل الأمر عليك سيدتي:

  1. تحضير عجينة الششبرك : نضيف للطحين الملح والزيت والماء بشكل تدريجي ونعجن جيدا باليد أو باستخدام العجانة الكهربائية حتى الحصول على عجينة ملساء، ثم نضع العجينة بوعاء ونغطيها لترتاح لحين إعداد الحشوة.
  2. تحضير حشوة الششبرك : نضع السمن على النار ثم نضيف البصل ونشوحه قليلا، ثم نضيف اللحم المفروم والتوابل المذكورة بالمقادير حتى ينضج وتنشف السوائل التي فيه. نتركه ليبرد تماما وهكذا أصبحت الحشوة جاهزة.
  3. نفرد العجين حتى نحصل على عجينه رقيقة ثم نقطعها دوائر صغيرة متشابهة بواسطة أي قطعة تشكيل دائرية.
  4. نقوم بوضع الحشوة داخل كل قطعة عجين ونغلق الأقراص جيدا ونشكلها على شكل هلال ثم نغلق أطراف الهلال مع بعض لتأخد شكل القبعة الصغيرة. 
  5. نصف الأقراص في صواني ونضعها في الفرن وعلى حرارة ٢٠٠ درجة من فوق لتشوى مدة ٨ دقائق، حتى تتماسك دون أن يتغير لونها.
  6. بهذه المرحلة يمكن أن نقسم الشيش برك إلى قسمين قسم نضعه في أكياس نايلون لحفظ الطعام وتوضع في الفريزر لاستخدامها عند الرغبة والنصف الآخر لاستخدامه.
  7. نضع اللبن على البارد ونضيف له ملعقة طعام نشاء والملح حسب الرغبة ونحركه جيدا حتى يتجانس ، ثم نضعه على النار وعندما يبدأ بالغليان نضيف أقراص شيش برك إلى اللبن ونحركها لمدة عشر دقائق تقريبا حتى تنضج.

النار يجب أن تكون من متوسطة لمنخفضة، فنحن نريد للعجين أن ينضج ويتشرب اللبن دون أن يحترق اللبن. وللتزيين نضع السمن على النار ونشوح الثوم المهروس والكزبرة

طريقة تقديم الشيشبرك

طريقة تقديم الشيشبرك سهلة حيث يسكب الشيش برك بصحن التقديم ويزين بالكزبرة والثوم والصنوبر المحمص، ويقدم عادة إلى جانبه طبق من الأرز بالشعيرية.

ملاحظة: البعض لا يفضل شواء أقراص الشيش برك وطبخها باللبن دون شوي. يجب الحرص عندها على إضافة أقراص الششبرك الصغيرة على مراحل تدريجيا مع استمرار تحريكها حتى لا تلتصق ببعضها حتى تنضج حيث تحتاج على الأقل ربع ساعة على النار.

طريقة تحضير كبة لبنية أو الكبة باللبن على الطريقة السورية

وتسمى كبة لبنية أو الكبة باللبن أو كبة بلبنية لا فرق كلها أسماء لطبخة واحدة, وطريقة التحضير سهلة ولنبدأ بالمقادير.

مقادير الكبة لبنية

إن لمقادير الكبة لبنية نفس مقادير وطريقة تحضير الكبة المقلية (ذكرناها سابقا بطريقة تحضير الكبة المقلية

  1. كيلو ونصف لبن رائب (وذلك ل ١ كغ برغل ناعم للكبة)
  2. ٣ ملاعق كبيرة نشاء
  3. ملح حسب الرغبة 

طريقة التحضير

  1. نحضر الكبة ونشكلها على شكل أمواس صغيرة جدا 
  2. نضع زيت غزير على النار ولدينا خيارات إما نقلي الكبة حتى تكتسب اللون الذهبي تماما نفس طريقة الكبة المقلية، والبعض يفضل بقاء أمواس الكبة كما هي بلا قلي.
  3. نضيف اللبن على البارد ونضيف له الملح والنشاء ونحركه جيدا حتى يتجانس.
  4. نضع اللبن على النار وعندما يبدأ بالغليان نضع داخله أمواس الكبة، وفي حال كانت غير مقلية نحرص على إضافة الكبة بحذر حتى لا تتفتت عجينة الكبة، نحرك بهدوء لمدة ربع ساعة على نار متوسطة لمنخفضة حتى تنضج أقراص الكبة وتتشرب من اللبن.

طريقة التقديم

تسكب الكبة لبنية بوعاء غميق وتزين بالصنوبر المحمص أو تترك كما هي وذلك حسب الرغبة، وتقدم إلى جانب الأرز بالشعيرية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *