طريقة عمل التبولة

التبولة

غن طريقة عمل التبولة سهلة. وتعتبر التبولة السورية من المقبلات الشهية وتكاد لا تخلو مائدة من هذه الوصفة, حيث نجد صحن التبولة يتربع على طاولة الطعام بكل المناسبات. وتختلف أنواعها رغم أن مكوناتها بالعموم واحدة, وذلك بوضع البهارات وتتبيلة الخضار. و لكل سيدة منزل لمستها الخاصة وطريقتها في تحضير هذا الطبق اللذيذ. نقدم لكم في هذا المقال طريقة عمل التبولة السورية اللذيذة والخفيفة والشهية.

مكونات التبولة

مكونات التبولة الأساسية 10. احضري ورقة وقلم واكتبيها:

  1. ٣ باقات بقدونس متوسطة حجم
  2. ٣ حبات بندورة (طماطم)
  3. باقة نعنع أخضر صغيرة الحجم
  4. بصل أخضر ٤ أعواد أوحسب الرغبة ويمكن استخدام البصل اليابس (بصل المونة) أو الدمج بين النوعين أو استعاضة بنوع واحد.
  5. خسة متوسطة الحجم
  6. نصف كأس كبير برغل ناعم أو حسب الرغبة
  7. عصير ليمون بمقدار كأس شاي أو حسب الرغبة
  8. ملح حسب الرغبة
  9. فلفل أسود أو بودرة فليفلة حمراء حسب الذوق
  10. نصف كأس زيت زيتون أو بما يعادل ١٠٠ غ تقريبا

ملاحظة: كافة مقادير السابقة يمكن تعديلها زيادة أو نقصان حسب رغبة الشخص وهناك بعض أشخاص يفضل استخدام البرغل الأصفر اللون والبعض يفضل استخدام البرغل الأسمر في التبولة 

طريقة عمل التبولة السورية

سنتكلم عن طريقة عمل التبولة السورية بالتفصيل. حيث يعتمد مذاق التبولة بالدرجة الأولى على استخدام الخضار الطازجة من النوع الجيد وزيت زيتون نوعية ممتازة مهما اختلفت طريقة التحضير فكلما كانت المكونات جيدة حصلنا على طعم ألذ وأشهى.

  1. بداية نقوم بنقع البرغل بكأس من الماء أو يمكن استخدام عصير ليمون طازج للنقع ويترك جانبا.
  2. يجب غسل الخضار جيدا ومن ثم تجفيفها ويمكن أيضا نقعها وخاصة البقدونس بمحلول ملحي ثم غسلها بالماء وتجفيفها وذلك للتخلص من الجراثيم المسببة للأمراض.
  3. بعدها يتم فرم الخضار بشكل ناعم جدا والبعض قد يفضلها خشنة قليلا حسب الرغبة.
  4. يتم خلط الخضار وإضافة البرغل الناعم الناشف بعد النقع واذا كان هناك كمية زائدة من الماء فوقه يتم عصره وتجفيفه
  5. بعدها يضاف الملح والحامض والفلفل الأسود أو الشطة الحمراء. وذلك يتبع لرغبة الشخص
  6. وأخيرا يضفي زيت الزيتون طعم مميز وغني للتبولة.

يتم وضع التبولة بطبق التقديم وتزيينها بأوراق الخس والبندورة ودوائر الليمون.

فوائد التبولة

فوائد التبولة لا تعد ولا تحصى لغناها بالخضراوات الطازجة المغذية. تحوي التبولة على توليفة رائعة من الخضار الورقية بالإضافة إلى حامض الليمون وزيت الزيتون ذو الفوائد العلاجية مع أقل عدد من السعرات الحرارية, مما يجعلها طبق صيفي لذيذ ومنعش لتعويض السوائل وممتاز للأشخاص الذين يتبعون حمية لإنقاص الوزن.

ونذكر فيما يلي بعض من فوائد هذه الوصفة.

فوائد البقدونس:

البقدونس
البقدونس

المكون الرئيسي في هذا الطبق ومن الجدير بالذكر أنه عند اختياره كما هو الحال مع معظم الخضار أو حتى الفواكه يجب اختيار الخضار الطازجة ذات النوع الجيد والأوراق الخضراء الغامقة اللون والابتعاد عن الصفراء التالفة التي لن تعطي طبقا لذيذا بلإضافة أنها تكون قد فقدت معظم قيمتها الغذائية 

  1. يحتوي البقدونس المفروم في التبولة على الحديد وهو يوصف للأشخاص الذين يعانون من عوز الحديد وفقر الدم. ورغم أن الحديد الموجود بالنباتات الورقية لا يقارن بالمنتجات الحيوانية (اللحوم الحمراء ) التي تعد مصدر رئيسي للحديد, إلا أن تناوله بشكل دائم وإضافته للأطباق يعوض نسبة لابأس بها في حال نقص الحديد في الدم.
  2. الحفاظ على معدلات منتظمة من ضغط الدم في حال تناوله بكميات معتدلة.
  3. يحتوي البقدونس على عدد من مضادات الأكسدة التي تساهم في الحفاظ على سلامة الكبد والقيام بوظائفه وقد أكدت ذلك عدد من الدراسات حيث نعلم وظيفة الكبد الحيوية في انتاج العصارة الصفرواية المسؤولة عن هضم الطعام ومساعدة الأمعاء الدقيقة في امتصاص الكوليسترول و بعض الفيتامينات وتخليص الجسم من السموم .

وهذا غيض من فيض فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ك والمعادن والتي تساهم في تعزيز مناعة الجسم.

زيت الزيتون:

زيت الزيتون
زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون في التبولة لا تعد ولا تحصى. وكثرت الدراسات التي تهتم بفائدة تناوله حيث يحتوي زيت الزيتون على العديد من الأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن التي تساهم في تعزيز الجهاز المناعي في جسم الإنسان والوقاية من العديد من الأمراض الموروثة أو المكتسبة ويعطي الشخص عند تناول إحساس بالشبع دون أن يساهم في زيادة الوزن بل على العكس يزود الجسم بالدهون المفيدة ويعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم .

وقد بينت عديد من الدراسات أن تناول زيت زيتون يساعد على الوقاية من السرطانات مثل سرطان الثدي لدى المرأة وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

أيضا بعض الدراسات بينت أن تناول زيت الزيتون البكر يساهم في تقليل خطر الإصابة بالزهايمر مع تقدم الإنسان بالعمر.

ولا يخفى عن الجميع وصفات زيت الزيتون التجميلية أو حتى العلاجية بما يخص الشعر والجلد والأظافر حيث يمنح البشرة نضارة تامة ومرونة ويساعد على تغذية الشعر وتقوية الأظافر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *