البطاطا والخضار بالفرن أو الكواج السوري

بطاطا وخضار بالفرن الكواج السوري

البطاطا والخضار بالفرن أو الخضار باللحمة أو الكواج السوري. الكواج أكلة معروفة في المطبخ السوري شبيهة بطبق الكفتة مع الخضروات في المطبخ التركي. من الأكلات الصيفية الخفيفة على المعدة والشهية بنفس الوقت وتحضيرها بسيط جدا.

في المقال التالي سنذكر ما يلي 

  1. ما هو طبق الكواج في المطبخ السوري 
  2. فوائد الكواج أو البطاطا والخضار بالفرن (الخضار المطبوخة) مع اللحم
  3. ثلاث طرق لتحضير الكواج (البطاطس والخضار بالفرن) مع المقادير 

إقرأي أيضاً: طريقة عمل الكوسا محشي على الطريقة السورية

ما هو طبق الكواج في المطبخ السوري

الكواج أو البطاطا والخضار بالفرن عبارة عن بطاطا وخضار مشكلة مقطعة قطع كبيرة مكعبات أو دوائر مع اللحم الأحمر المفروم، توضع في صينية الفرن إما مخلوطة مع بعضها أو تصف على شكل دوائر لتتناوب الخضار مع أقراص البطاطا وتعطي منظرا شهيا. الكواج أو البطاطا والخضار بالفرن طبق لذيذة المذاق وخاصة بفصل الصيف موسم الخضار الطازجة البطاطا و الباذنجان والكوسا والبصل والبندورة وممكن وضع الجزر والقرع والفليفلة الخضراء حسب الرغبة. يمكن استخدام أي نوع من أنواع الخضار في تحضير الكواج ويعود ذلك لرغبة الشخص، أما عن اللحمة فعادة نستخدم لحم الخروف الذي يعطي طعم أزكى ويمكن استخدام لحم العجل أو اللحم البقري في تحضير الكواج.

وعلى كل حال وأيا كان نوع اللحم لابد من وجود نسبة من الدهن أو اللية, وبغياب الدهن يمكن الاستعاضة بقليل من السمن. وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل مع الدهون أو في حال اتباع حمية لتخفيف الوزن, يمكن استخدام اللحم الأحمر الخالي من الدهن واستعمال الزيت بدل السمن في تحضير الكواج.

البعض يفضل البطاطا والخضار ناشفة محمرة في الفرن والبعض قد يعد الكواج في الطنجرة ولكن مذاق البطاطا والخضار واحمرارها بالفرن مختلف كلياً، كذلك قد يرغب البعض بكمية بندورة قليلة ومنهم من يرغب بكمية بندورة أكبر وصوص كثيف ويمكن أن يؤكل الكواج أو البطاطا بافرن حينها إلى جانب طبق من الأرز.

فوائد الخضار المطبوخة 

كثر الحديث عن فوائد الخضار الطازجة وأهميتها وكونها أكثر فائدة من الخضار المطبوخة، وأصبح التوجه لتناول السلطات الطازجة وتفضل على طهيها أو تعرضها للنار كما طبخة اليوم الكواج ولكن هذا الكلام ليس صحيح بالمطلق، قد تخفض الحرارة تركيز المعادن أو الفيتامينات لبعض أنواع الخضروات ولكن بالمقابل ترفع تركيز عناصر غذائية أخرى. وتتباين الخضار من حيث أيها يستحب أكلها مطبوخ أو التي ترتفع قيمتها الغذائية عند تعرضها للحرارة أو على الأقل لا تؤثر عملية الطهي على فقدان العناصر الغذائية.

تأتي في مقدمة القائمة 

الطماطم (البندورة) 

الطماطم جزء من مكونات الكواج وهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن وعلى كمية وافرة من الفيتامين C والتي بينت الدراسات أن الحرارة تسبب تحطيمه إلى حد كبير. بالمقابل إن تعرض الطماطم للحرارة وطهيها صحيح أن يفقدها كمية كبيرة من السوائل ولكنه في الوقت نفسه يسبب زيادة مادة الليكوبين. 

مادة الليكوبين هذه المادة ذات الفوائد الغذائية والصحية التي لا تعد ولا تحصى والتي يزداد تركيزها أربع أضعاف في البندورة المطبوخة عنها في النيئة أو الطازجة. مادة الليكوبين هي التي تعطي البندورة لونها الأحمر الفاقع هي مادة مضادة للأكسدة مقاومة لأمراض القلب وتصلب الشرايين ، تحارب الأورام وأكدت الدراسات دورها في مقاومة أمراض السرطان وكمضاد للالتهابات في الجسم كذلك تطهير الجسم من السموم، وكمادة مضادة للأكسدة أثبتت فعاليتها في محاربة الشيخوخة والوقاية من هشاشة العظام.

الباذنجان

من الخضار التي يفضل تناولها مشوية أو مطبوخة للحصول على أكبر قدر من الفائدة الغذائية والابتعاد عن تناولها مقلية إلى حد ما ولو كان طعمها لذيذا لأنه يتشرب كمية كبيرة من الزيت عند القلي. يحتوي الباذنجان على قيمة غذائية عالية وبنفس الوقت سعرات حرارية منخفضة، بينت الدراسات أن له فوائد عديدة منها أنه يساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، وهو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تكسبه الطعم الحدق أو المر ويمكن التخلص منه بنقعه بالماء والملح. 

الباذنجان من الخضار التي يفضل تناولها مطبوخة فهو يحتوي على مركب السولانين السام وبكل الأحوال الباذنجان النيء طعمه غير مستساغ للكثيرين. الطهي يدمر سمية هذا المركب وكذا هو الحال في البطاطس أيضا.

نوع البطاطا أو البطاطس

كما نعرف للبطاطا أنواع عدة ويختلف طعم ومذاق نوع بطاطا عن الآخر فأيهما يصلح أكثر لطبق الكواج بالفرن؟

للبطاطا أنواع 4 معروفة وهي بطاطا ساجيتا بطاطا فابيولا وبطاطا بانا ميرا وبطاطا نوع دايمنت!

وقد لا تفرق كثيراً بين تلك الأنواع لذلك أقول لك حاول أن لا تكون البطاطا حلوة المذاق رغم أنها الأكثر فائدة كما يقال لكن الطعم الحلو للبطاطا غير مستساغ في أكلة الكواج بالفرن.

طريقة تحضير الكواج (البطاطا والخضار بالفرن)

سنتحدث بالتفصيل عن طريقة عمل الكواج أو البطاطا والخضار بالفرن ولكن كالعادة اجلبوا الورقة والقلم واكتبوا مقادير الكواج بالفرن:

البطاطا والخضار بالفرن الكواج السوري
البطاطا والخضار بالفرن (الكواج السوري)

مقادير الكواج أو البطاطا والخضار بالفرن

يتكون الكواج من المقادير التالية:

  1. ١/٢ كيلو لحم مفروم خشن غنم مدهن (يحتوي كمية من الدهن أو اللية) 
  2. ملعقة سمن
  3. ١/٢ كيلو بطاطا
  4. ١/٢ كيلو باذنجان 
  5.  ١/٢ كيلو كوسا 
  6. ٧٠٠ غ بندورة 
  7. ملعقة معجون طماطم (اختيارية)
  8. ٢ حبة بصل متوسطة الحجم
  9. ملح حسب الرغبة
  10. ١ ملعقة صغيرة بهار مشكل أو السبع بهارات
  11. ١/٤ ملعقة صغيرة فلفل أسود 
  12. ملعقة صغيرة نعنع جاف

طرق تحضير الكواج المختلفة

سنقدم ثلاث طرق لتحضير الكواج أو البطاطا والخضار بالفرن:

الطريقة الأولى عمل صينية الكواج بالفرن

بتحضير صينية كواج بالفرن لذيذة وذات نكهة رائعة نتبع الخطوات التالية:

  1. نقطع البصل قطعا صغيرة.
  2. تغسل الخضار جميعا وتقطع قطعا كبيرة إلى متوسطة الحجم (مكعبات)
  3. توضع البصلة واللحم المفروم في صينية الفرن مع الفلفل والبهار والسمن وتحرك جيدا ثم تترك في الفرن عدة دقائق.
  4. نخرج الصينية من الفرن ونضيف الخضار (بطاطا وباذنجان وكوسا والبندورة) والملح 
  5. تحتاج تقريبا ٤٥ دقيقة حتى تنضج على حرارة ٢٥٠ درجة مئوية، حيث يشغل الفرن من الأعلى والأسفل ، ويتم تحريك الخضار مرتين أو ثلاث.

الطريقة الثانية الكواج أو البطاطا والخضار على الغاز

يمكن تحضير الكواج أو مزيج البطاطا والخضروات على الغاز العادي بخطوات بسيطة:

  1. بنفس الطريقة تماما ولكن يتم تحضير الكواج في الطنجرة على الغاز.
  2. يتم وضع اللحم المفروم مع البصل والبهار مع السمن على النار ويشوح مدة خمس دقائق. 
  3. نضيف بقية الخضار وتحرك جيدا وتغطى الطنجرة حتى ينضج.
  4. تحرك المكونات مرتين أو ثلاث مرات ويضاف الملح حسب الرغبة.

وكما قلنا فإن التحضير بالفرن يعطي مذاقاً ألذ لتعرض الخضروات والبطاطا لحرارة من الأعلى دون ملامسة مما يؤدي لاحمرارها, بينما على الغاز على عكس الفرن فإن تغطية الطنجرة أو الطبق يعطي طعماً مختلفا لان الاستواء يتم بفعل البخار بنسبة عالية.

الطريقة الثالثة طبخ الكواج على الغاز والفرن معاً

يمكن طبخ الكواج بهذه الطريقة بالطنجرة على الغاز كما في الطريقة السابقة وعندما ينضج يوضع مزيج البطاطا والخضروات في الفرن عشر دقائق حتى ينشف ويحمر وتأخذ الخضار والبطاطس منظر الشوي الذهبي.

طريقة تقديم الكواج

يوضع الكواج أو البطاطا والخضروات بعد استوائها على الغاز في صحن التقديم وإلى جانبه الخبز والفليفلة الخضراء أو البصل الأبيض الحلو، وفي حال طبخها بالفرن فتوضع صينية الكواج المطبوخة بالفرن كما هي على المائدة. والبعض يفضل تناول الكواج إلى جانب طبق من الأرز المفلفل.

فيديو عن الكواج أو بطاطا وخضار بالفرن

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *