أسبوع الرضاعة العالمي – أهم النصائح حول الرضاعة الطبيعية

أسبوع الرضاعة العالمي الرضاعة الطبيعية

أسبوع الرضاعة العالمي  من ١ إلى ٧ آب/أغسطس.

كل عام وكل الامهات بخير بمناسبة الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية 🎉

الذي يصادف الأسبوع الأول من شهر آب/اغسطس من كل عام🎰

أهم النصائح حول الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية أساس الحياة, إليك عزيزتي الأم النصائح التالية والأخبار السارة لفوائد الإرضاع الوالدي الذي سيجنيه رضيعك المدلل 😍

الرضاعة في أول ساعة تحميه في أول ٢٨ يوم
فالبدء بالرضاعة الطبيعية خلال الساعة الأولى من الولادة يقلل احتمالات وفاة الرضيع بالشهر الاول من عمره بشكل كبير لأكثر من ٨٠%.

الرضاعة المطلقة من الأم

اي عدم تقديم اي سائل آخر (حليب صناعي او اي اعشاب او منقوع التمر او الماء) أو أي غذاء آخر غير حليب الأم في أول ستة أشهر من عمره.
فحليبك كافي عزيزتي لتلبية جميع احتياجات ومتطلبات الطفل اللازمة لنموه من فيتامينات واجسام مضادة تدعم مناعته وتحميه من الميكروبات والأمراض التي قد تحيط به, خاصة حليب الايام الاولى مايطلق عليه اللبأ colostrum هذا السائل الفريد الذي أبدع الخالق بتركيبه لغناه بالعناصر الهامة لحماية رضيعك ولغناه بالبروتين والخلايا المناعية والتي عجزت أكبر مصانع لانتاج الحليب الصناعي عن تقليد مكوناته, فكلما أكثرتي من ارضاع طفلك كلما توارد الحليب في ثدييك أكثر, فارضعيه ليلاً نهاراً وكلما دعت الحاجة.

فإن البدء المبكر بالرضاعة خلال النصف ساعة الأولى من الولادة الطبيعية وفور افاقة الأم من التخدير بحال الولادة القيصرية عامل هام لزيادة تكوين وافراز الحليب, ولا تقلقي من عدم كفاية حليبك فحجم معدة الرضيع صغير عند الولادة ويكبر بالتدريج ليتناسب مع الحليب الذي يتناوله.

وإليك مثالا عن حجم المعدة كيف يزداد:

  • باليوم الأول بحجم الكرزة 🍒
  • باليوم الثالث بحجم الجوزة 🌰 
  • بعمر الاسبوع بحجم حبة المشمش 🍑
  • بعمر الشهر بحجم البيضة

إن إحجامك عن تقديم اي مصدر آخر لتغذية رضيعك غير حليب الأم يحمي الطفل من رفض الثدي وحتى لا يلتبس الأمر على مولودك, ويفضل بالتالي الأسهل (الببرونة). وتبدأ رحلة المتاعب والأمراض المختلفة ومنها:

  • مشاكل الاسهال المتكرر بسبب الأمراض التي قد تنتقل من حلمة زجاجة الرضاعة التي يصعب القضاء عليها حتى بالغليان احيانا.
  • التهابات الجهاز التنفسي
  • فقر الدم
  • سوء التغذية وتأثر النمو
  • نقص المناعة

أرضعيه بكل مكان

اجعلي الاولوية لطفلك بهذه الفترة وتجنبي استبدال الرضاعة بتقديم اللهاية ريثما تكوني قريبة من طفلك. ولحل هذه المشكلة (او بحال غيابك اضطراريا عن طفلك) بإمكانك حفظ حليبك بعد عصره من الثدي ليقدم لطفلك بالكوب ريثما يعاود الارضاع ثانية من ثديه.

هل الحالة النفسية للأم تؤثر على الرضاعة ؟

إن التوتر والقلق والخوف من عدم كفاية حليبك يؤثران سلباً على الرضاعة, حيث تزعزع ثقتك بنفسك ويعزز فكرة فشلك من النجاح بإرضاع طفلك وان الحليب لن يكفيه. حاولي توفير الجو الملائم ولا تتواني عن طلب المساعدة من زوجك والمحيطين بك عند حاجتك لها. فتوفير الظروف المناسبة الهادئة والهانئة وسيلة دعم هامة لإكمال هذا المشوار الرائع.

لا تخرجي من المستشفى قبل أن تتعلمي طريقة الإرضاع الصحيحة من مسؤولة الرعاية بالمشفى بحال كانت التجربة لأول مرة لديك.

اهتمي بنفسك لرضاعة أفضل

صحتك مهمة جدا والاعتناء بها وبتغذيتك السليمة والصحية أمر ضروري جدا لمتابعة الرضاعة. يجب عليك الابتعاد عن كل مايؤثر على الرضاعة كالتقليل من تناول المنبهات والامتناع عن التدخين الإيجابي (الأم مدخنة) أو السلبي (الأم تتعرض لرائحة الدخان ). ومن النصائح الهامة هي الحصول على النوم الكافي لتقليل الاجهاد.

حققي الزيارات الدورية لطفلك عند طبيب الأطفال

الطبيب هو المخول لمتابعة وزن الطفل وطوله وإخبارك عن مدى كفاية حليب الثدي لطفلك. وهو ويقدم لك الاستشارة التغذوية اللازمة من أجل صحته وسلامته).

يحتاج طفلك بنهاية الشهر السادس من عمره لإدخال الأغذية الصلبة تدريجيا إلى جانب حليب الأم لدعم احتياجاته ومتطلبات نموه بتلك الفترة. فتقديم الاطعمة المتنوعة المهروسة مفيد لصحته ويحميه من نقص العناصر الغذائية.

استمري برضاعته حتى نهاية العام الثاني من عمره. قال تعالى بكتابه الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ

فوائد الرضاعة الطبيعية

والآن تمتعي بقراءة فوائد الإرضاع الطبيعي لنزيد حماسك😍

  1. حليبك جاهز دوما اقتصادي دافئ نظيف معقم كميته تناسب رضيعك يوفر المال الذي سيهدر على زجاجات الارضاع وعبوات الحليب الصناعي
  2. يزيد الترابط العاطفي بينكما.
  3. الأمان والدفئ الذي يشعر به رضيعك عند.ضمه لصدرك وسماعه دقات قلبك وصوتك الحنون ولمسات اصابعك على خده يشعره بالسكينة والهدوء والإطمنئان, فهو الملاذ والمكان الآمن له بعد الولادة👩‍👦
  4. يزيد طفلك ذكاءً
  5. يحميه من سوء التغذية ويزيد نموه يوما بعد يوم.
  6. يبعد عنه مرض الربو
  7. يحميه من الإصابه بالداء السكري
  8. يحميه من البدانة في المستقبل
  9. يدعم مناعته ويحميه من المخاطر الصحية
  10. ارضاعك لطفلك يحميك ويزيد جسدك صحة وحيوية ويقلل مخاطر اصابتك بسرطان الثدي.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *